احذروا الـ "ريد بول"

أخبار البلد

طالبت وزارة الصحة العراقية مؤخرا في كتاب رسمي بسحب مشروب الطاقة "ريد بول "  التي يتم الترويج لها على نطاق واسع في الأسواق العراقية ، بعد أن تبين حجم الأضرار الناتجة عن تناول مشروبات الطاقة بعد اكتشاف وزارة الصحة  بوجود نسبة كحول عالية داخل هذا المشروب  وأنه مخالف للمواصفات والمقاييس ، وكانت الجهات المختصة قد كلفت وزارة الصحة بدراسة محتويات تلك المشروبات والتحقق من وجود أضرار تطول متناوليها. 

وطالب وزير الصحة العراقي بوقف بيع مشروب الطاقة "رد بول " الذي يصنع في النمسا  بعد أن أظهرت نتائج اختبار اجري على مكونات المشروب وجود نسبة من الكحول في المنتج. 

وكانت قد حذرت وزارة الصحة سابقا في كتاب رسمي وزع على دوائرها في بغداد والمحافظات من احتواء مشروب الطاقة "ريد بول" على نسبة من الكحول تصل الى 24%.


وفي اتصال هاتفي مع  مصدر في شركة "ريد بول" في الأردن أكد بأن مشروب الطاقة "ريد بول " لم يمنع من دخول السوق الأردني ولا يحتوي على أي مواد كحولية ، وأن هذا المشروب موافق  عليه من مؤسسة الغذاء والدواء ، وأنه أيضا موافق عليه من اللجنة الأولومبية الدولية ، وينصح بتناوله للرياضين .

وفي عام 2009 قررت مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية  سحب مشروب الطاقة "ريد بول كولا (Red Bull Cola)" من الأسواق الاردنية  بعد أن تبين وجود نسبة "محدودة جدا" من مادة الكوكائين المنشطة بحسب مديرها الدكتور محمد الرواشدة في تصريح سابق له .

وقال الرواشدة إن المؤسسة علقت استيراد مشروب الطاقة  "ريد بول كولا" بعد أن قام المعهد الوطني لسلامة الغذاء في ألمانيا بسحبه من أربع ولايات بعد أن أثبتت الفحوص المخبرية وجود مادة الكوكائين المنشطة.