خبير مالي: مستويات أسعار الأسهم بالبورصة مغرية وتاريخية

أخبار البلد

قال المحلل المالي مهند عريقات في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا)  ان أداء بورصة عمان الإيجابي أمس جاء بعد أن وصلت الأسعار لمستويات مغرية تعد تاريخية بعد موجة هبوط قوية عانت منها بورصة عمان وباقي اسواق المنطقة بسبب أنباء الحرب على سوريا، حيث أن مستقبل الضربة العسكرية على سوريا أصبح غير معروف، فما زالت المباحثات والمشاورات الدولية التي تقودها الولايات المتحدة للحصول على دعم وموافقة دولية لتوجيه ضربة عسكرية غير مكتملة لغاية الآن.
واضاف ان هذا الغموض استغلته معظم الأسواق لتصحيح موجة الهبوط القاسية والتي كبدتها خسائر كبيرة على أمل أن يتم إلغاء توجيه ضربة عسكرية أو على أمل حصول توافق دولي على توجيه تلك الضربة حيث أكثر ما تخشاه أسواق المنطقة أن يكون هناك تعارض في وجهات النظر حول مستقبل الضربة العسكرية بسبب اختلاف الآراء ما قد يقود المنطقة لحرب أوسع.
وبين عريقات ان السوق  أظهر أمس  من وجهة نظر فنية شمعة إيجابية هي «البالعة الإيجابية»  عند مستويات الدعم النفسية والمحددة بالمستويات 1800 حيث تعامل الأرقام الصحيحة الرئيسة  مثل 1900، 1800، 1700 كمستويات دعوم نفسية رئيسة، ويتطلب حالياً ثبات المؤشر فوق مستويات 1800 لإعطاء مزيد من الزخم الإيجابي لحركة المؤشر خلال الفترة المقبلة.
وبلغ حجم التداول في بورصة عمان في نهاية التعاملات اليومية 5ر4مليون دينار  في حين بلغ عدد الأسهم المتداولة  3ر5مليون سهم تم تنفيذها من خلال 2907عقد.
ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة اسهمها والبالغ عددها 131شركة مع إغلاقاتها السابقة، تبين ان 62 شركة أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها، بينما انخفضت اسعار اسهم 32 شركة،واستقرت اسعار اسهم 37 شركة اخرى.
وكانت الخطوط البحرية الوطنية الاردنية,والإقبال للاستثمار,والمتكاملة لتطوير الاراضي والاستثمار،والعالمية للوساطة والأسواق المالية,والاردنية للصحافة والنشر /الدستور  ابرز الشركات الرابحة فيما كانت النموذجية للمطاعم  داركم للاستثمار, ومصانع الاتحاد لإنتاج التبغ والسجائر,والنقليات السياحة الاردنية /جت,والشرق العربي للاستثمارات العقارية ابرز الشركات الخاسرة .(بترا)