هندرة الجامعات ولكنها هانت؟

د مصطفى عيروط-بعض الجامعات ستداوم هذا الاسبوع والبعض الاخر الاسبوع القادم وتقريبا اكتملت تشكيلات الجامعات من نواب رئيس الى عمداء وسيتم الانتهاء من رؤساء الاقسام ايضا ولكن اقول بمنتهى الموضوعيه وقد اكون مخطئا ولكن هذا رايي القائم على المتابعه والتحليل اولا يتصرف بعض رؤساء الجامعات في تشكيلاتهم على
أ المعرفه والعلاقه الشخصيه
ب على اسس جغرافيه واقليميه وجهويه
ج على اسس الواسطه من نواب او سياسيين او (الو) وهنا لا اقصد المؤسسه الامنيه وانما الو من (متنفذ)
د البعض يرفض هذا الاسلوب ويعتمد الكفاءة والخبره والرتبه العلميه
ه البعض يريد ان يسلم فيعين من ابناء المنطقه فتحولت الجامعات الى واجهات للمنطقه
ثانيا لا اعرف من هو الذي اخترع بان التشكيلات في الجامعات من نواب رئيس وعمداء ورؤساء اقسام تتم على اسس جغرافيه ؟ ولا اعرف من مخترع بان عمادات شؤؤن الطلبه لا يعينها رئيس الجامعه وان عينها يكون ظاهريا ولكنه قرار غيره؟ فالجامعات في العالم مهمتها تدريس وبحث وخدمة مجتمع وليس مهمتها غير ذلك؟ وبالتلي يجب اعتماد الكفاءه والتاهيل والشخصيه وقال لي مدير صنوق البحث العلمي د عبد الله الزعبي (اول شرط الان لتعيين رئيس الجامعه هو الشخصيه وهذا عالميا وهذا ينسحب على القيادة في الجامعه وهذا نتيجة مؤتمر حضره في بريطانيا مؤخرا)
ثالثا لا اعرف هل مؤسسات الدولة تتابع ردة الفعل على التشكيلات ام لا؟ولكن الخصها بما يلي
أ تشكيلات قام بها البعض لارضاء المنطقه في محافظة او مكان الجامعه ومن يدقق بالاسماء يجد ذلك واصبح معروفا ومن يقق في التعليقات على الاخبار وقد تكون صحيحه او غير صحيحه ؟
ب انا شخصيا احب ارضاء منطقة الجامعة ولكن باعلان لشاغر وناديت ان يتم الاعلان عن شواغر داخل الجامعه ويتم الاختيار علنا واسس شاغر الموقع ولكن ليس لارضاء س او ص او الو الو الو خاصة ان كل اساتذة الجامعات الاردنيه الوطنيه العامه والخاصه محترمون ووقفوا مع الوطن ولم ينزلقوا في مسيرات ما يسمى الربيع العربي ؟
ج نص الدستور الاردني المتطور بان الاردنيين متساوون في الحقوق والواجبات وان اختلفوا في العرق او اللغة او الدين وكل من يحمل الرقم الوطني اردني؟ وكل اردني مخلص واثبتت الاحداث بان الاردنيين من كافة اصولهم ومنابتهم مخلصون للاردن الوطن والقياده الهاشميه التاريخيه وهي صمام الامان للاردن فاذن لماذا ينظر البعض في تشكيلاته لشهادة الميلاد او الاصل ؟ الا يعرف البعض ان الحديث يدور بان الاردنيين من اصول الضفه الغربيه و1948 لا يعطون العددالكافي في المواقع داخل الجامعات الحكوميه؟ فلماذا نجعل الناس تفكر هكذا؟ اليس الاجدر تعيين حسب الكفاءه والخبرة والرتبه دون النظر للاصل؟ الا يعرف البعض ان الحديث يدور بتقسيمات اداريه بين القطاع الخاص والعام؟ الم تشتت هذه التصرفات من البعض الولاء للدوله ؟
رابعا كثر الحديث عن مخالفات او فساد هنا وهناك في الجامعات الوطنيه العامه والخاصه وهنا اقول
أ البعض يرى ان الحديث عن الفساد في الجامعات يسىء للتعليم العالي وسمعة الاردن
ب البعض يرى اهمية تحويل المتهمين للقضاء وهو صاحب القرار ولا يجوز الحديث عن قضيه والتحقيق فيها
ج البعض يرى باهمية فضح كل فاسد اعلاميا ولكن بشكل موثق لانه من السهل نشر اشاعات كاذبه واغتيال الشخصيه
د البعض يرى ان السلطه المطلقه ئؤدي الى مفسدة فتحولت الجامعات الى مزارع فبدلا من التطوير والبحث اصبحت ادوات للسلطه
خامسا كثر الحديث عن ادوات الرقابه واجمله بما يلي
أ يبدو ان مجالس الامناء معطله في الجامعات العامه والخاصة ووظيفتها المصادقه على تنسيبات الرئيس فاين وحدات الرقابه في الجامعات المربوطه معها؟واين عملها واين مراقبتها؟فلماذا نحاسب الرئيس دون ان نحاسب مجالس الامناء؟اليس هو المسؤؤل قانونيا؟
ب هناك مطالب باجراء تغيير جذري في مجالس الامناء للجامعات العامه والخاصه والتعيين بناء على الكفاءة والعطاء لا المصالح الشخصيه او ايهام اصحاب الجامعات الخاصه بتسسير معاملاتهم وكاننا في دول الخليج اي نظام (الكفيل) ولا يعقل ان نحاسب الرئيس ولا نحاسب مجلس امناء جامعة فاين هو من المخالفات او المتابعه؟ ولا يعقل ان نضع اشخاصا في مجالس الامناء من القطاع الخاص وبعضهم لم يقدم شيئا وحت فكرة؟ ولا يعقل ان يبقى ممثلون الحكومة برتبة استاذ فهناك من في الرتبه لا يعملون ولا يقدمون ولا يناقشون ولايتابعون ولا يقدمون التقارير للتعليم العالي؟ والبعض يهمه المكافاءه في نهاية الشهر؟ فالذي يلهث وراء مكافاءه ويسكت فهذا لا يستحق ان يبقى ويجب محاسبته؟
ج ساهم الاعلام بكشف قضايا مهمه والاعلامي المهني والمحب لوطنه لا يخضع للضغوط؟ او الاغراءات او الابتزاز؟ وهناك البعض من رؤساء الجامعات همهم تسكيت الاعلام عن طريق ضغوط؟ او تعيينات؟او عقود مجزيه؟فالاصل في الاعلام ان يكشف الخلل والفساد مهما كانت الاغراءات والضغوط؟
د انشغل الناس بمتابعة قناة فضائيه اجرت استقصاء موثق وعملت بمهنيه عاليه ثم تابع الناس مواقع اليكترونيه تتحدث عن خلل ونجد ردودا على ذلك ولقاءات عل فضائيات اخرى وهنا اقول كما سمعت (اي قضيه يجب ان لا تخضعها اي حكومة لمناورات سياسيه فتعزيز النزاهة يتطلب اجراءات نزيهه والقضاء هو الحكم والفيصل ولا يجوز التكلم عن قضيه يجري التحقيق بها او محوله للقضاء اولانهاء الموضوع هو اغلاقه نهائيا او الطلب من اي معني تقديم الاستقاله والرجوع الى المكتب للتدريس حتى لاتتضرر سمعة التعليم العالي)
ه الجامعات الخاصة شركات وتخضع لمراقبة الشركات فاي شركه فيها فساد كمااسمع يتحدث البعض عن اجراءات منها
أ حل مجلس الادارة وتشكيل قيم للشركه
ب اجراء تسويه عن المخالفات وانهاء الموضوع
ج اتخاذ الاجراءات القانونيه بحق المخالف حتى يرتدع الاخرون
د الطلب من المخالف الانسحاب وبيع اسهمه وحرمانه من الاستثمار في التعليم
ه تغيير رئيس واعضاء مجلس الامناء كليا وعدم تعيينهم في اماكن اخرى
فالجامعات تحتاج الى هندره(اي تغيير جذري) وانني متفائل جدا بدولتنا الاردنيه واقول هانت اي اقتربت ساعة التغيير لانها ان لم تحدث في جامعاتنا فنحن في خطر من بوابة الجامعات؟