البخيت: لا فساد محصن.. وسنفتح قضاياه

اخبار البلد-جهاد المنسي وهديل غبون- أكد رئيس الوزراء المكلف معروف البخيت أن محاربة الفساد ستكون من أولى الأولويات في حكومته، مشيرا إلى أنه "لن تكون هناك قضية فساد محصنة أو فساد محصن"، وأنه سيبدأ في فتح القضايا التي أثيرت التساؤلات حولها إبان حكومته الأولى، خصوصا قضية الكازينو.


وشدد في ختام مشاوراته ولقاءاته مع غرفتي التشريع (الأعيان والنواب) أمس، على أنه سيعمل على إحالة قانونين معدلين للاجتماعات العامة وإشهار الذمة المالية إلى مجلس النواب خلال الدورة البرلمانية الحالية لجهة إجراء التعديلات اللازمة عليها.


ورفض الرئيس المكلف، ردا على سؤال لـ"الغد"، وضع حد زمني متوقع لإعلان تشكيلة حكومته، واكتفى بالقول إنه سيأخذ وقته الكافي بالمشاورات.


ووصف البخيت لقاءه مع حزب جبهة العمل الإسلامي بـ "الشفاف والصريح والإيجابي والمثمر". وأضاف أن اللقاء لم يخلُ من "مصارحة ومكاشفة عن فترات سابقة".


أما عن الجو الذي غلف لقاءاته مع أعضاء مجلس النواب والتي استمرت مدة يومين، اعتبر البخيت أن اجواء الحوار كانت "صريحة وواضحة"، وتضمن الحديث عن كل المحاور سواء ما يتعلق بالإصلاح السياسي أو الاقتصادي.


وحول مشاركة نواب في حكومته قال "المرحلة مرحلة استطلاع للآراء".


ولفت الرئيس المكلف إلى أنه يعمل على تشكيل حكومة تحقق العدالة من أصحاب الخبرة والكفاءة والنزاهة والقدرة على التواصل مع المواطنين في جميع أرجاء الوطن.


إلى ذلك، ناقش البخيت مع أحزاب المعارضة، مساء أمس، الرؤى الإصلاحية للمرحلة المقبلة، فيما يتوقع أن يلتقي خلال اليومين المقبلين عددا من الأمناء العامين للأحزاب الوسطية.


وأشار الناطق باسم لجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة الدكتور سعيد ذياب، إلى "إيجابية" اللقاء، لما حمله من صراحة وجدية في التأكيد على مسيرة الإصلاح السياسي والاقتصادي في البلاد.