10.49% نسبة تراجع مؤشر البورصة في 8 أشهر

أخبار البلد

أظهرت البيانات الصادرة عن بورصة عمان أن الرقم القياسي لأسعار الأسهم المرجح بالقيمة السوقية قد تراجع منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب بنسبة 10.49%. وتراجع الرقم القياسي لقطاع البنوك بنسبة 1.17% وقطاع التأمين بنسبة 6.91%، بالاضافة الى تراجع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 15.08% وتراجع قطاع الصناعة بنسبة 20.6%. 
وبحسب البيانات، فقد بلغ حجم التداول التراكمي منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب 2,3 مليار دينار مقارنة مع 1,3 مليار دينار، بارتفاع مقدارع 1,01  مليار دينار وما نسبته 76%. وبالنسبة لعدد الأسهم المتداولة، فقد بلغت منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب 2,03 مليار سهم مقارنة مع 1,6 مليار دينار بارتفاع مقداره 410 مليون دينار وما نسبته 25.3%. 
وبالنسبة لعدد العقود المنفذة، فقد بلغت منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب 763 ألف عقدا مقارنة مع 699 ألف عقد، بارتفاع مقداره 63,8 ألف عقد بارتفاع نسبته 9.13%. 
هذا وقد بلغت القيمة السوقية للبورصة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب 17,2 مليار دينار، بتراجع نسبته 9.91%. 
وتأثرت البورصة خلال الشهر الماضي بالأحداث السياسية وتداعياتها على المنطقة، حيث هبطت الأسواق المالية كافة ومن بينها بورصة عمان نتيجة الأنباء المتعلقة بشن هجوم عسكري على سوريا. كما انعكست التوقعات المتباينة حول نتائج الشركات على نفسيات المستثمرين اللذين فضلوا التريث الى حين توضح الصورة بشأن انعكاسات الأحداث السياسية من جهة ونتائج الشركات من جهة أخرى. كما تأثرت بورصة عمان أيضا بالقلق حيال الأوضاع الاقتصادية في المملكة وغلاء الأسعار ورفع أسعار الكهرباء وما يقابله من تدني الأجور و تراجع المستوى المعيشي و قلة السيولة المتوفرة بأيدي المتعاملين للاستثمار في الأسهم. 
ومن المتوقع أن يستمر تأثير العوامل السابقة على المدى المتوسط، حيث ستطغى حالى الترقب بشأن التطورات فيما يتعلق بالشأن السياسي بالاضافة الى انتظار نتائج الشركات للتسعة شهور من العام الحالي والتي ستكون متباينة الى درجة كبيرة بحسب توقعات المحللين.