تراجع الطلب على مادة الاسمنت في السوق المحلية

 

أخبار البلد

قال رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا ان الطلب اليومي على مادة الاسمنت انخفض بعد منتصف شهر رمضان الفضيل بنسبة لا تقل عن 50% مقارنة مع اول اسبوع في رمضان، مشيرا الى ان معدلات السحب اليومية الحالية تتراوح بين 5 - 6 الاف طن من كافة المصانع العاملة في المملكة في حين سجلت معدلات السحب اليومية اول ايام رمضان طلبا كبيرا قدر بحوالي 10 - 12 الاف طن يوميا.
وارجع البنا لـ «الدستور» تراجع الطلب خلال الفترة الحالية بسبب قيام المقاولين واصحاب المشاريع بتقليل ساعات العمل اليومية وانخفاض انتاجية العمل والعمال وقلة السيولة النقدية بايدي المستثمرين بخلاف الاعوام السابقة، بالاضافة الى ايقاف كثير من المشاريع القائمة وعدم فتح مشاريع جديدة حاليا.

وقال البنا ان تراجع الطلب لم يقتصر على اصحاب المشاريع بل شمل التجار ايضا، وانه نظرا لما يشهده قطاع الاسمنت من تذبذب في الاسعار حاليا فان كثيرا من التجار يفضلون عدم تخزين مادة الاسمنت لديهم بكميات كبيرة خوفا من تعرضهم لخسائر مادية وحتى لا يرتب عليهم ذلك كلفا اضافية جراء النقل والتخزين.
واشار الى تراجع اسعار مادة الاسمنت مقارنة ببداية الشهر الفضيل، وان الاسعار الرسمية من ارض المصنع حاليا لا تزيد عن 63 دينارا للطن الواحد، في حين ان متوسط الاسعار لكافة المشاريع حول المملكة تتراوح بين 65 - 68 دينارا للطن، مشيرا ان هذه هي المرة الاولى التي يسجل فيها الاسمنت تراجعا في الاسعار في مثل هذا الموسم.
وتوقع البنا ان يبقى سحب التجار من مادة الاسمنت بعد الشهر الفضيل بطيئا وذلك بسبب تدني السيولة النقدية لدى كثير من المستثمرين حيث انهم استحوذوا في السابق على كافة التسهيلات ووظفوها لتسديد الديون والالتزامات المالية السابقة المترتبة عليهم.
يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 6 مصانع هي: مصنعان لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7,5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4,5 مليون طن سنويا.