إغلاق وإنذار 30 مطعما وكوفي شوب مخالفة

 

أخبار البلد

كشف أمين عام وزارة السياحة والآثار، عيسى قمو، أن الوزارة قررت إغلاق 15 مطعما وكوفي شوب سياحي خالف تعليمات المنشآت السياحية في رمضان، فيما وجهت 15 انذارا لمطاعم سياحية وكوفي شوبات أخرى.
وأكد قمو أن الوزارة تتابع هذا الموضوع بحرص شديد وتوليه أهمية كبيرة للحفاظ على مشاعر الصائمين.
إلى ذلك، تعمل وزارة السياحة والآثار في الوقت الراهن على تعديل نظام المطاعم السياحية بوضع بند لمتطلبات حصول المتقدم على ترخيص بتوفير كفالات بنكية إلى جانب الزامه بدفع غرامات في حالة مخالفة التعليمات، بحسب قمو.
وقال قمو، إن النظام الجديد بعد تعديله سيساعد في ضبط عمل المطاعم وضمان حقوق العاملين في القطاع.
وأشار إلى أن وضع بند الكفالة البنكية وتسييلها في حال الإغلاق يشبه النظام الذي يحكم مكاتب وكلاء السياحة والسفر، الا أنه لم يتم تحديد قيمة الكفالة البنكية حتى الوقت الراهن. وبين قمو أن قيمة الغرامات التي ستوضع على المطعم في حال مخالفة التعليمات تتراوح بين 3000 دينار و 10000 دينار.
وتنص المادة 3 من نظام المطاعم والاستراحات السياحية وتعديلاته رقم 6 لسنة أن تعريف المطعم السياحي هو كل مرفق تصنفه الوزارة وتعتبره مطعما سياحيا حسب التعليمات والمواصفات المعتمدة من الوزارة والذي يقدم خدمات الطعام او الشراب او كليهما ويمكن ان يقدم خدمات ترويحية او فنية لرواده داخل المطعم او خارجه لقاء مقابل.
وتنص المادة رقم 4 من هذا النظام أنه يشترط لترخيص المطعم السياحي ان لا يقل راسماله المسجل عن ثلاثين ألف دينار، وان يكون كل من مالكه أو مديره العام أو أي عامل فيه حسن السيرة والسلوك وغيرمحكوم عليه بجناية او جنحة مخلة بالشرف والآداب العامة، او بالافلاس الاحتيالي اوالتقصيري، وان تتوفر فيه الشروط الفنية المنصوص عليها في هذا النظام وفي التعليمات الصادرة بموجبه.
ورفعت وزارة السياحة والآثار قيمة التعهد المالي لطالب تصريح إقامة سهرات رمضانية إلى عشرة آلاف دينار بدلا من 5 آلاف دينار، بحسب تعليمات وآلية منح التصاريح لإقامة السهرات الرمضانية للعام 2013.
وبحسب التعليمات، التي حصلت "الغد" على نسخة منها، فقد استبدلت الوزارة كلمة "سهرات رمضانية" بدلا من خيم رمضانية، ويتعهد طالب التصريح بعدم تضمين منشأته السياحية أو أي مرفق منها تحت أي مسمى إلى أي جهة أخرى والمعلن فيها إقامة سهرة رمضانية. ويُسمح للمنشأة، وفق التعليمات، باستخدام مطرب وعازف أو استخدام فرق فنية فلكلورية، ممارسة أعمال المقهى الشعبي (لعب الشدة والنرد)، وعمل مسابقات غير ربحية دعائية لا تستهدف المقامرة.
وبحسب التعليمات، فإنه يمنع استخدام الراقصات والفنانات وكذلك الرقص بكافة أشكاله في السهرات الرمضانية من قبل الزبائن، ويُمنع تقديم المشروبات الروحية في السهرات الرمضانية، ويُمنع إقامة سهرة رمضانية في أي من الملاهي والنوادي الليلية والبارات وصالات الديسكو الكائنة داخل وخارج الفنادق.
وتكون مدة صلاحية التصريح سارية خلال شهر رمضان المبارك فقط، وعلى صاحب المنشأة السياحية الالتزام بعدم عرض المواد المخلة بالآداب العامة والتي تخدش الحياء العام وتحت طائلة المسؤولية القانونية والإدارية، والالتزام بعدم إزعاج المجاورين.
وفي حال تم ضبط أي مخالفة لأي من التعليمات أعلاه يتم إغلاق المنشأة السياحية أو المرفق المخالف فوراً لمدة شهرين متتاليين من قبل المحافظ المختص وإعلام وزارة السياحة والآثار بذلك، ليصار لاحقا إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المنشأة المخالفة وفقا لقانون السياحة نافذ المفعول والأنظمة الصادرة بمقتضاه والتي تشتمل على إلغاء ترخيص المنشأة وشطبها من قيود وسجلات الوزارة.
أما بالنسبة لآلية عمل المنشآت الفندقية والمطاعم السياحية خلال شهر رمضان المبارك، فقد أوضحت التعليمات بعدم السماح للمطاعم السياحية المصنفة والمرخصة من قبل وزارة السياحة والآثار من فئة (مطعم سياحي، كوفي شوب، متنزه سياحي، مدينة تسلية وترويح سياحي، مطعم وجبات سريعة) تقديم خدماتها لروادها خلال شهر رمضان المبارك، ما لم تلتزم بالمكان الداخلي المخصص لذلك فقط، والمعد أساساً لتقديم المأكولات والمشروبات داخل المنشأة فقط، والذي يشكل جزءاً منها على ان لا يكون مكشوفا أو ظاهرا للعيان من الخارج.
وبحسب التعليمات، يُحظر على المطاعم السياحية استخدام التراسات أو الأسطح أو المناطق المكشوفة أو الخارجية الظاهرة للعيان قبل موعد الإفطار في جميع المطاعم السياحية، على أن يسمح بتقديم خدمات الطعام والشراب في هذه الأماكن بعد الإفطار شريطة عدم تقديم المشروبات الروحية للرواد في هذه الأماكن الخارجية المطلة على الشارع العام أو المكشوفة للعيان.
ونصت التعليمات على عدم السماح للمطاعم والكوفي شوبات السياحية ومدن التسلية والترويح السياحي داخل المجمعات والمولات ذوات الصالات المشتركة (food court) بتقديم الطعام والشراب خلال أيام شهر رمضان المبارك قبل موعد الإفطار، ويقتصر عملها على تقديم خدمة التوصيل أو (Take away )، باستثناء المطاعم التي لها صالة داخلية خاصة بها وغير مكشوفة، حيث يسمح لها بتقديم خدماتها كالمعتاد.
ووفق التعليمات، يُمنع تقديم المشروبات الروحية في المطاعم المصنفة سياحياً من فئة النجمتين والنجمة الواحدة خلال شهر رمضان المبارك والمناسبات الدينية الإسلامية.