انخفاض نسبة انتشار الحواسيب في منازل الأردنيين إلى 57.5 %

 

أخبار البلد
أظهرت نتائج مسح استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منازل الأردنيين مؤخرا انخفاض نسبة انتشار الحواسيب (الشخصية والمحمولة) بين الأسر الأردنية لتسجّل خلال العام الماضي نسبة 57.5 %.
وبذلك تسجّل نسبة انتشار الحواسيب (الشخصية والمحمولة) انخفاضا – ولأول مرة منذ سنوات – وبحوالي اربع درجات مئوية، وذلك بالمقارنة مع نسبة الانتشار لهذه الاجهزة والمسجلة في العام السابق 2011 عندما بلغت 61.2 % من الأسر الأردنية.
وبحسب نتائج المسح الذي نفذته الاحصاءات العامة ووزارة الاتصالات وأعلنت نتائجه قبل نحو اسبوعين، فقد سجلت الحواسيب الشخصية نسبة انتشار بلغت 35.4 % من الأسر الأردنية، فيما الحواسيب المحمولة نسبة انتشار بين اوساط الأسر الأردنية بلغت 22.1 %.
وعزا المسح التراجع في نسبة انتشار ( الحواسيب الشخصية والمحمولة ) في منازل الأردنيين الى توسع وانتشار استخدام الهواتف الذكية بين مستخدمي الاتصالات المتنقلة والإنترنت في المملكة، مع انخفاض اسعار هذه الاجهزة وتوفيرها مزايا الاتصال بالإنترنت واتاحة آلاف التطبيقات التي تحاكي حياتهم اليومية في التواصل الاجتماعي أو لاغراض العمل.
وكانت نسبة انتشار الحواسيب الشخصية والمحمولة في منازل الأردنيين تسجل ارتفاعا متزايدا من سنة الى اخرى، حيث كانت سجلت نسبة 54 % في العام 2009، لتزيد الى 56 % في العام 2011، ثم لتزيد مرة اخرى لتسجل 61.2 % في العام 2011، ولتنخفض الى 57.5 % في العام الماضي.
وحول اسباب عدم اقتناء الحواسيب في منازل الأردنيين خلال العام الماضي، كان "عدم المقدرة المالية" السبب الرئيسي لعدم اقتناء حواسيب شخصية او محمولة في منازل الأردنيين وذلك بنسبة بلغت 50 % من الأسر التي لا تقتني هذه الاجهزة، فيما كان "عدم الحاجة للحواسيب" السبب الثاني وذلك بنسبة بلغت 47 % من الأسر التي لا تستخدم الحواسيب في منازلها.
ومن حيث عدد الاجهزة المستخدمة لدى الاسرة الاردنية، اوضحت نتائج المسح بان النسبة الأكبر من الأسر التي يتوافر لديها اجهزة حواسيب كانت تقتني جهاز حاسوب شخصي واحد وبنسبة 97 %.
ومن حيث عدد المستخدمين لهذا الجهاز في الأسرة الواحدة، بينت نتائج المسح ان 19 % من الأسر يجري استخدام الحاسوب عندها من قبل فرد واحد في الأسرة، ونسبة 18 % يتم استخدام جهاز الحاسوب عندها من قبل فردين.