حالة من التشاؤم تسود البورصة.. وظاهرة هروب المتعاملين مقلقة وتنذر بالاسوأ


اخبار البلد

مع أن الاسواق كانت تتهيأ الى التعافي ،بعد أستيعاب"الصدمة"الاولى من أثارسلسلة تراجعات حادة ،كادت تعصف ببولاصة عمان الى الانهيار الشامل بخسارة البورصة ؛ كامل مكتسباتها في النصف الاول من العام الحالي 2013؛تشهد الاسواق حاليا؛ ظاهرة خلو قاعات التداول في شركات الوساطة المالية من العملاء،واللجوء الى البيوع على الاسعار الادني،أدت الى هبوط ألاسعار، وبالتالي أنخفاض القيمة السوقية للاسهم.
حالة التشاؤم والترقب التي تسود بين أوساط المتعاملين، بالاضافة الى حالة عدم التوازن في تعاملات ألاسواق، من حيث تواضع أحجام التداول،والتقارب في العدد بين الاسهم الرابحة والخاسرة،مع ازدياد الاسهم المستقرة على الاغلاقات السابقة.تشيء الى مرحلة جديدة في سوق رأس المال بغياب ملحوظ لهيئات الرقابة الحكومية عما يجري في البورصة .
أيام دامية
كان يوم أمس الاول الاثنين  يوم دام جديد في تأريخ تعاملات أسواق بورصة عمان بعد سلسلة تراجعات حادة أدت لخسارة البورصة مكتسباتها في النصف الاول من العام الحالي 2013. مع بدء الافصاح عن النتائج المالية نصف السنوية للشركات،وبالرغم من ضعف أحجام التداول الملحوظ ،وانخفاض أسعارأسهم(50) شركة،واستقرار أسعار (48) شركة.
 لقد أصبحت ظاهرة هروب المتعاملين من الاسواق ملفتة للانظار ومقلقة، وتنذر بالاسوأ نحو الانهيار الشامل في الاسعارالى دون نصف الدينار.مع توقعات بهبوط المؤشرالعام للاسعارالى( 1900) نقطة،بعد سلسلة تراجعات في القيمة السوقية للاسهم.دون معالجة الاختلالات في سوق رأس المال ،طالب متابعون للاسواق .. البنك المركزي بحث وتشجيعها ألبنوك على شراء أسهم خزينة لانقاذ البورصة من الانهيار.
فقد أعلنت أمس (3) شركات عن نتأئجها نصف السنوية الرابحه،منها مجموعة العصرللاستثمار ألتي حققت ارباحا صافية مقدارها (245.9) ألف دينار في نهاية حزيران الماضي .وكانت (12) شركة قد أعلنت عن نتأئجها أمس الاول الاثنين.
فقد سجلت القيمة السوقية للاسهم المتداولة في البورصة انخفاضا جديدا ؛ عكسه هبوط المؤشرالعام للاسعار الى مستوى جديد الى  مستوى(1948) نقطة . لكن أرتفاع سهم مناجم الفوسفات ، حال دون تراجع المؤشرالعام بشكل حاد نحو المزيد من الخسائر في القيمة السوقية للبورصة،وهناك تسريبات عن تصعيده الى عشرة دنانير،لاتمام صفقة بيع حصة شركة "بروناي" للضمان الاجتماعي مع أحتمال انخفاضه مجددا.
فقد تعادلت معادلة التوازن بين أحجام ألتداول من حيث القيمة والعدد ، في تعاملات أسواق بورصة عمان ليوم الاحد الماضي، في مؤشر له دلالالة ورسالة، نحو أستدارة ألمؤشر العام للاسعار،للصعود،والاسواق الى الانتعاش التدريجي . لكن مسار الاسواق تتجت نحو التراجع التدريجي بفقدان المزيد من القيمة السوقية.
الاسهم الاستراتيجية
أرتفاع سهمي لبنك العربي وشركة مناجم الفوسفات،ساهما في منع الاسواق من التراجع الحاد، وخفف من عمليات الهروب من الاسواق . في الوقت ذاته ،زادت من مخاوف المتعاملين في أستعادة الاسواق بريقها نحو الانتعاش والصعود التدريجي وبخاصة بعد الهدوء النسبي في مصر بالعودة الى الاستقرار الامني والسياسي .
وتسير أتجاهات المتعاملين نحو الاقبال على عروض البيوع في الاسهم المختارة، وليس على عرورض الشراء مع أن الاسعار مغرية للشراء ،
مسار الاسواق
 مخاوف وقلق المتعاملين في الاسواق من تداعيات الاوضاع الامنية والسياسية في المنطقة والاقليم وجهتهم الى البيوع بدلا من الشراء على الاسعار المغرية للاسعار . حيث أتجهت مسارات أسواق بورصة عمان في تعاملاتها يوم أمس الثلاثاء ، إلى الخربطة والتراجع مع ضعف ملحوظ في أحجام التداول،بعد سلسلة تراجعات حادة في القيمة السوقية للاسهم‪.‬
وكانت مسارات أسواق بورصة عمان في تعاملاتها يوم الاثنين الماضي، قد اتجهت نحو التذبذب وعدم الاستقرار مع ضعف ملحوظ في أحجام التداول.
 
ومازال السهم الذهبي يمسك بزمام المبادرة بالاستدارة نحو الصعود،لكنه عاد الى حالة التذبذب وعدم الاستقرار في مسارأسعار السهم ،ليساهم بدوره بانتشال الاسواق الى التماسك والتحسن الطفيف .مع توقعات بالانخفاض الى نحو( 6 ) دناتير، ثم يعاود الصعود من جديد .
الحالة الجديد لسهم البنك العربي كما هي ؛ حالة " التذبذب وعدم الاستقرار" في مساره خلال تداولاته في جلسات الامس الثلاثاء ،
فقد ارتفع الى (6.64) دينار، تم عاد واغلق على سعر (6.61) دينار، بعد تداول(9.58) ألف سهم بقيمة (63.3) ألف دينارعبر (24) صفقة.في حين تراجعت اسهم شركات "مجموعة التجمعات الاستثمارية" في تعاملات يوم أمس الثلاثاء.
أسهم شركات"مجموعة الاتحاد الاستثمارية،وهي؛في حال عدم الاستقراروالتذبذب،فقد هبط سهما ؛ الاتحاد للاستثمارات المالية الى (1.93) دينار والاتحاد لتطوير الاراضي الى (3.55) دينار في حين لم تجر أي تعاملات على سهم شركة مصانع الاتحاد لانتاج التبغ والسجاير. 
وواصل سهم شركة مناجم الفوسفات الارتفاع لليوم الثالث  على التوالي الى (8.45) دينار،وشركة البوتاس العربية الى (42.55)دينار.
 واما أسهم شركات مجموعة "ترك"‘فهي ؛تواجه الانخفاض الحاد، فقد انخفض سهم العبورالى (53،.)دينار،ارتفع سهم الفاتحون العرب الى (2.52) دينار ،واستقرار سهم العربية الكهربائية لليوم الثاني على التوالي على سعر (68،.) دينار.
ولوحظ ان سهم الملكية الاردنية قد سجل ارتفاعا الى سعر (65،.)دينار.وهو في حالة تذبذب متواصلة .ويواجه حاجز مقاومة عند سعر (66،.) دينار.
تسعى مجموعتا "ألاتحاد الاستثمارية و"التجمعات الاستثمارية " الى إستعادة زمام المبادرة في قيادة الاسواق ،الى الاستدارة نحو الصعود، لكن دون جدوى ،.مما عززأتجاهات المتعاملين نحوالترقب والانتظار. وعزوفهم عن الشراء بالاتجاه عروض ألبيوع .
مؤشرات الاسواق
واصلت معادلة التوازن لاحجام التداول من حيث القيمة والعدد ، الميل نحو العدد لليوم الثالث على التوالي ،بنسبة مقدارها (8.5%) ،بعد تداول (3.8) مليون سهم بقيمة (3.5) مليون دينار عبر (2107) صفقة .وانخفضت اسعار اسهم (47)شركة ،في حين أرتفعت اسعار اسهم (33) شركة واستقراراسعار أسهم (41) شركة.وسجل المؤشر العام للاسعار انخفاضا طفيفا الى (1948) نقطة بننسبة (02،.%).
وكانت معادلة التوازن لاحجام التداول من حيث القيمة والعدد ، بالميل نحو العدد لليوم الثاني على التوالي ،بنسبة مقدارها (41.5%) ،بعد تداول (7.5) مليون سهم بقيمة (5.3) مليون دينار عبر (2376) صفقة .وانخفضت اسعار اسهم (50) شركة،في حين أرتفعت اسعار اسهم (33) شركة واستقراراسعار أسهم (48) شركة.وسجل المؤشر العام للاسعار انخفاضاطفيفا الى (1949) نقطة بننسبة (04،.%).