طلب ضعيف على اللحوم البلدية والمستوردة رغم استقرار الأسعار


اخبار البلد- محمد أبو الغنم-عمان- استقرت أسعار اللحوم البلدية والمستوردة في السوق المحلية، رغم تدني مستوى الطلب عليها، بحسب تجار.

وقال نقيب تجار المواد الغذائية، سامر جوابرة، "إن العروض التي يقوم بها التجار على أسعار اللحوم لم ترفع من مستوى الطلب المتدني عليها نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها المواطنون".

وأشار جوابرة إلى أن بعض المراكز التجارية قد باشرت بيع اللحوم بخسارة ودون الكلفة، وذلك حتى تسهم في زيادة الطلب عليها، لافتا إلى أن ذلك لم يرفع مستوى الطلب، مبينا أن مستويات الطلب على اللحوم ضعيفة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي (2010).

وقال تاجر اللحوم المستوردة، محمود الحلبي، إن أسعار اللحوم مستقرة منذ أكثر من شهر، وإن الطلب على مختلف أنواع تلك اللحوم ضعيف.

وأشار الحلبي إلى أن أسعار اللحوم المستوردة للمستهلك تباع بـ5.5 و6 دنانير لكيلو الخروف المستورد من دبي، فيما يبلغ سعر كيلو السوداني 6 دنانير، ويبلغ سعر كيلو الاسترالي بين 5.75 و6 دنانير، ويبلغ سعر كيلو العجل الهندي بين 4.5 و5 دنانير، فيما يبلغ سعر كيلو العجل الصيني والبرازيلي 6 دنانير.

واتفق تاجر اللحوم البلدية خالد العجوري مع سابقيه في الرأي، حول ضعف مستويات الطلب على اللحوم، مبينا أن أسعار اللحوم مستقرة.

وحول أسعار اللحوم البلدية، قال العجوري إن سعر كيلو الخروف والجدي يباع للمستهلك بـ8 دنانير، كما ثبت سعر كيلو العجل على 8 دنانير، بعد ارتفاعه قرابة دينار منذ أكثر من شهر بسبب قلة المعروض من العجل البلدي في السوق. وحسب إحصائية غير رسمية في العام الماضي (2010)، فإن حجم استهلاك الأردنيين من اللحوم البلدية يبلغ 16 ألف طن سنويا، و36 ألف طن من اللحوم المستوردة الطازجة، و20 ألف طن من اللحوم المستوردة المجمدة.