استهلاك 3.5 مليون "دجاجة" منذ بداية رمضان

 

أخبار البلد
قدّر رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، المهندس عبدالشكور جمجوم، مجموع استهلاك الأردنيين من الدجاج الطازجة خلال الأيام الخمسة الماضية بنحو 3.5 مليون طير؛ أي ما يعادل 700 طير يوميا.
وبين جمجوم ، أن إقبال الأردنيين على شراء الدجاج ارتفع بشكل كبير منذ بداية رمضان الماضي كون الدجاج من الأصناف الرئيسية التي تدخل في ولائم المواطنين خلال أول أيام رمضان.
وقال جمجوم إن أعداد الدجاج التي تمت تربيتها من أجل شهر رمضان المبارك تبلغ نحو 17 مليون طير؛ أي ما يعادل 23 ألف طن.
وبين جمجوم أن الارتفاعات التي طرأت على أسعار بيع الدجاج، خصوصا "النتافات" خلال الفترة الماضية، كانت أمرا متوقعا كون معدلات الطلب على شراء الدواجن زادت بشكل كبير.
وتجاوز سعر كيلو دجاج "النتافات" خلال الأيام الماضية عند بعض المحال حاجز الدينارين، رغم قيام الوزارة بتحديد أسقف سعرية لهذه المادة بحيث لا يتجاوز الكيلو حاجز 1.95دينار.
وكانت وزارة الصناعة والتجارة والتموين حددت سقوفا سعرية لأسعار الدجاج بواقع 260 قرشا للدجاج الطازج (شركات) و195 قرشا لدجاج النتافات اعتبارا من الأسبوع الماضي ولغاية العاشر من شهر رمضان المبارك، على أن يعاد النظر بالقرار في حال انخفاض الأسعار.
الى ذلك، توقع جمجوم أن يطرأ انخفاض تدريجي على أسعار بيع الدجاج خلال الفترة المقبلة ليصل سعر الكيلو الى 1.70 دينار بعد نحو أسبوع بسبب تخزين المواطنين كميات كبيرة منها، الأمر الذي يؤثر على تراجع معدلات الاستهلاك.
وتظهر البيانات الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة، أنه تم تحرير 26 مخالفة بحق أصحاب محال بيع دواجن بسبب البيع بأعلى من السعر المحدد وعدم إعلان الأسعار.
وأكد جمجوم أن الدواجن متوفرة بكميات تلبي احتياجات المواطنين، داعيا في الوقت نفسه المواطنين الى عدم التهافت على شراء هذه السلع منعا لحدوث ارتفاعات مفاجئة بالأسعار.
وبحسب جمجوم، يبلغ عدد مزارع الدجاج (اللاحم والبياض والأمهات) في المملكة قرابة 2900 مزرعة يقدر حجم استثماراتها بقرابة مليار دينار، فيما يقدر حجم استهلاك المواطن الواحد من الدجاج من 35 الى 40 كيلوغراما سنويا.
وقال عامل في محال بيع دواجن "النتافات"، رضا أنيس، إن أسعار الدواجن شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الماضية بسبب ارتفاع معدلات الطلب على الشراء بمستويات أعلى من الكميات المعروضة.
وبين رضا أن أسعار دواجن "النتافات" ارتفعت بواقع 40 قرشا، مقارنة بالأيام التي سبقت شهر رمضان؛ حيث تراوح سعر الكيلو من دينارين الى 2.20 دينار، مقارنة مع 1.80 دينار قبيل حلول الشهر الفضيل.
وأشار رضا الى أن نشاط الحركة التجارية على شراء الدواجن بدأ يشهد تراجعا ملحوظا بسبب قيام المواطنين خلال الفترة الماضية بشراء وتخزين كميات كبيرة من الدواجن.
وتوقع رضا أن يطرأ انخفاض على أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة بسبب تراجع معدلات الاستهلاك وتوفر كميات من الدواجن بمستويات تزيد على المطلوب.