بعثة «النقد الدولي» تجري مراجعة الاقتصاد الوطني أيلول المقبل

 

أخبار البلد
يزور وفد من صندوق النقد الدولي المملكة في الرابع من أيلول المقبل لإجراء مراجعة لأداء الاقتصاد الوطني تمهيدا للسير في إجراءات سحب الدفعة الثالثة من القرض.

وقالت وزارة المالية في بيان صحفي امس: ان فريقا أردنيا ضم وزير المالية الدكتور أميه طوقان ومحافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز وأمين عام وزارة المالية الدكتور عمر الزعبي اجتمع مع مسؤولي صندوق النقد الدولي في واشنطن لمراجعة أداء البرنامج المتفق عليه مع الصندوق في ظل قرارات الحكومة الإصلاحية بشأن تعديل التعرفة الكهربائية كخطوة أولى نحو تطبيق الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطاقة للعودة بشركة الكهرباء إلى مرحلة استرداد التكلفة والإسراع في إقرار قانون ضريبة الدخل الجديد.

وقالت الوزارة إنه تم الاتفاق على قدوم بعثة جديدة من الصندوق في بداية أيلول المقبل، لمراجعة أداء الاقتصاد الأردني، مشيرا الى انه إذا ما تبين ان الأردن قد حقق السقوف المعيارية والتأشيرية والهيكلية الموضوعة، سيتم سحب الدفعة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي، وبما يفتح المجال واسعا للاستفادة من التسهيلات الأخرى التي يوفرها البنك الدولي والاتحاد الأوروبي واليابان وغيرها.

واوضحت «المالية» ان فريقا أردنيا اجتمع في واشنطن مع مسؤولي الخزانة الأمريكية والبيت الأبيض ووزارة الخارجية كل على حدة لمتابعة آخر الخطوات بشأن إصدار سندات اليوروبوند المضمونة من الحكومة الأميركية وما يتطلب ذلك من إجراءات إدارية وفنية تتعلق بعملية الإصدار.

وتم الاتفاق مرحليا على تقسيم حاجات الأردن التمويلية إلى فترتين، الأولى التي تمتد إلى نهاية العام الحالي والتي أصبحت الحاجات التمويلية فيها معروفة إلى حد بعيد، والمرحلة الثانية التي تمتد إلى نهاية عام 2014 والتي هي بحاجة إلى إعادة تقدير ومراجعة في ظل الأوضاع المتحركة للعام المقبل.

وتوقع البيان ان تذهب الوزارة لإصدار سندات اليوروبوند في تشرين الأول المقبل على أبعد تقدير.