الوكلاء السعوديون يرفعون سعر التأشيرة لـ1000 ريال

أخبار البلد - 

اشتكى بعض أصحاب مكاتب الحج والعمرة استغلال وكلاء السياحة والسفر السعوديين نظام الكوتة للعام الحالي، برفع أسعار التأشيرة لتصل الى 1000 ريال على الشخص الواحد، أي ما يعادل 200 دينار.
وقال أحد أصحاب مكاتب السياحة الأردنيين الذي رفض ذكر اسمه إن وكلاء التأشيرة السعوديين رفعوا التأشيرة عليه قبيل دخول الشهر الفضيل بأيام من 500 ريال إلى الضعف، بينما كانت التأشيرة لا تصل في حدها الأعلى الى 150 ريالا قبل قرارات وزارة الحج السعودية الأخيرة.
وكان وكلاء السياحة والسفر السعوديون قد رفعوا مؤخرا سعر تأشيرة العمرة من 150 ريالا الى 500 ريال؛ أي ما يعادل 100 دينار اردني، في بيان وزع على شركات الحج والعمرة الأردنية حصلت "السبيل" على نسخة منه.
تزامنا مع اقتراب الشهر الفضيل، حيث يقبل المواطنون على أداء مناسك العمرة لما يعادل ذلك بالأجر حجة تامة، وتلتهب آنذاك أسعار الرحلات للديار المقدسة البرية منها والجوية، ولا سيما بعد أن حددت وزارة الحج السعودية هذا العام عدد المعتمرين الذين سيسمح لهم بدخول أراضيها وأداء مناسك العمرة بنحو 500 ألف معتمر من كل دول العالم؛ بسبب أعمال التوسعة التي تجريها السعودية في الحرم المكي.
حيث تلزم القنصلية السعودية الشركات المحلية بعدد معين من المعتمرين؛ نظرا لشدة الإقبال، الأمر الذي يرفع الأسعار على قاعدة العرض والطلب "كلما زاد الطلب وقل العرض ارتفعت الأسعار".
إلا أن نظام «الكوتة» يحدد الشركات بعدد معين من المعتمرين لا يستطيعون تجاوزه مما يرفع التكلفة على الشركات المرتبطة بعقود سنوية مع الفنادق في السعودية، ومع شركات النقل السياحي.