الاستثمار غير الأردني يحوز 60% من قيمة الأوراق المالية لقطاع البنوك

 

أخبار البلد
فاقت قيمة الأوراق المالية التي يملكها الاستثمار غير الأردني بحزيران الماضي في القطاع البنكي عن 4978 مليون دينار، مثلت أكثر من 60% من قيمة الأوراق المالية المالية في هذا القطاع لتلك الفترة.
وأظهرت بيانات مركز إيداع الأوراق المالية أيضا تجاوز عدد الأوراق المالية المملوكة من قبل هذا الاستثمار في قطاع البنوك عن 1197 مليون ورقة مالية بالفترة ذاتها، كونت ما يزيد عن 49.7% من عدد الأوراق المالية في القطاع البنكي بالشهر الماضي.
وفاق عدد المساهمات غير الأردنية في حزيران المنصرم عن 11.4 ألف مساهمة في هذا القطاع، وبنسبة بلغت قرابة 13.4% من إجمالي المساهمات فيه لذلك الشهر.
وكشفت البيانات ذاتها بلوغ قيمة الملكية العربية للأوراق المالية في قطاع البنوك لأكثر من 4.36 مليار دينار بحزيران الفائت، لتكون بذلك حوالي 52.8% من إجمالي قيمة الأوراق المالية لهذا القطاع في ذلك الشهر، فيما فاق عدد الأوراق المالية التي تملكوها فيه عن 1.02 مليار ورقة مالية بنسبة بلغت أكثر من 42.4% من إجمالي عددها في هذا القطاع بالشهر الماضي. وكان عدد المساهمات العربية قد بلغ حوالي 10 آلاف مساهمة فيه بتلك الفترة.
وفي جانب متصل، تجاوزت قيمة ملكية الاستثمار الأجنبي من الأوراق المالية فيه عن 613 مليون دينار في ذلك الشهر، مثلت بدورها أكثر من 7.4% من إجمالي قيمة الأوراق المالية في قطاع البنوك خلالها، فيما زاد عدد تلك الأوراق عن 176.3 مليون ورقة مالية شكلت حوالي 7.3% من إجمالي عدد الأوراق المالية للقطاع البنكي بذلك الشهر. وقد بلغ عدد المساهمات الأجنبية في حزيران الفائت 1410 مساهمة في ذلك القطاع .
وأما الاستثمار الأردني، فقد تجاوزت قيمة ما ملكه من أوراق المالية عن 3.28 مليار دينار بحزيران المنصرم في قطاع البنوك ، شكلت حوالي 39.7% من إجمالي قيمة أوراقه المالية بذلك الشهر، فيما تجاوز عدد هذه الأوراق عن 1.2 مليار ورقة مالية، تمثل ما يزيد عن الـ 50.2% من إجمالي عددها في حزيران الفائت لهذا القطاع. هذا وتجاوزت المساهمات الأردنية فيه عن 73.8 ألف مساهمة بحزيران الفائت.