الناصر : المرحلة الأولى من (ناقل البحرين) تبدأ بتحلية 85 مليون متر مكعب سنويا

 

أخبار البلد

قال وزير المياه والري وزير الزراعة حازم الناصر ان مشروع ناقل البحرين يأتي لغايات تغطية العجز المائي في المملكة لجميع الاحتياجات حيث سيبلغ حوالي 200 مليون مكعب عام 2035 وكذلك المحافظة على منسوب البحر الميت من الانخفاض والذي يبلغ حوالي واحد متر سنويا.
و أضاف خلال إفطار عمل نظمته جمعية إدامة للطاقة و المياه و البيئة وبحضور أكثر من 130 مشاركاً من القطاعين العام و الخاص و المؤسسات ذات الاهتمام بهذا القطاع ,أن الخيار المفضل هو البدء بتنفيذ مرحلة مبدئية من المشروع المتكامل وتشمل هذه المرحلة تحلية 85 مليون متر مكعب في السنة في العقبة.
و بين أن جزء من المياه المحلاة سيتم تزويدها لمنطقة العقبة، و أنه سيتم نقل المياه المرفوضة الناتجة عن التحلية الى البحر الميت وحقنها على عمق حوالي 100متر تحت سطح البحر لضمان اختلاطها مع مياه البحر والمحافظة على بيئة البحر الميت.
وعرض الناصر مراحل المشروع و مكوناته والتي تبدا بإنشاء مأخذ للمياه لسحب ما مقداره 2200 مليون متر مكعب بالسنة من البحر الأحمر وإنشاء محطة تنقية وتحلية وبطاقة إجماليه لإنتاج 85 مليون متر مكعب بالسنة من المياه المحلاة يليها مرحلة إنشاء محطة ضخ المأخذ على الشاطئ الشمالي للعقبة وتنفيذ خط مياه لنقل المياه المرفوضة بعد التحلية الى البحر الميت وبطول حوالي 205 كم وانشاءات لتصريف المياه شديدة الملوحة (المرفوضة) الناتجة عن عملية التحلية ومن ثم انشاء محطتي ضخ انقل المياه المرفوضة الى اعلى نقطة في مسار الخط /الريشة وبعدها بالانسياب الى البحر الميت وتنفيذ خط مياه لنقل كمية المياه المحلة الى العقبة ودول الجوار وبطول حوالي 22 كم وعكس مياه ابار الديسي /العقبة الى خط مياه الديسي الجديد بتنفيذ خط قطر 800
ملم بطول 48 كم واعلنت المدير التنفيذي لجمعية إدامة المهندسة هالة زواتي عن اطلاق مبادرة إدامة للقرى البيئية في الاردن والتي ستقوم من خلالها الجمعية بدراسة للقرى التي يمكن تحويلها الى قرى بيئية ومن ثم التعاون مع القطاع الخاص من اجل تمويل مشاريع في هذه القرى لتحويلها الى قرى بيئية وذلك من خلال تركيب السخانات الشمسية و الخلايا الشمسية لتوليد الكهرباء و الاستعاضة عن الكهرباء المولدة من المصادر التقليدية بمصادر الطاقة المتجددة.
وبينت ان مبادرة القرى البيئية ستكون مثالاً يحتذى يبين فوائد استخدام الطاقة المتجددة من تقليل استبدال الطاقة التقليدية بطاقه متجدده ، تحسين مستوى المعيشة في المناطق الأقل حظاً بتعاون من القطاع الخاص ، ايجاد فرص عمل في مجالات جديده ، انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، مساعدة الاردن في التوجه نحو تنمية مستدامة واقتصاد اخضر و نشر التوعية بهذا الموضوع من خلال التطبيق لعدة مشاريع واخيراً المساهمة بدعم الشركات العاملة في قطاع الطاقة النظيفة. وعلى صعيد متصل اعلنت شركة البوتاس عن تمويلها لأول مشروع سيتم تنفيذه من خلال هذه المبادرة حيث قامت الشركة بتوقيع اتفاقية مع جمعية ادامة تقوم من خلالها بتمويل تركيب انظمة الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء لعدة مبان عامة في قرية غور فيفا والتي ستكون أولى القرى المستفيدة من هذه المبادرة.
ووقع الاتفاقية نائباً عن رئيس مجلس الإدارة الدكتور دريد محاسنه كما وقع الاتفاقية عن جمعية إدامة رئيس مجلس الإدارة ماهر مطالقة. واكد الدكتور محاسنه ان هدف شركة البوتاس هو تطوير نطاق خدماتها من خلال خطة للمسؤولية المجتمعية، والتي تتضمن نقل التكنولوجيا و استخدامها في صورة موارد للطاقة النظيفة للمناطق النائية مثل قرية فيفا، كما بين أن هذا المشروع يهدف أيضاً لإيجاد مصادر نظيفة للمياه، و تطوير التعليم و الصحة، و توفير ظروف معيشية أفضل. و بهذا تعمل الشركة أيضاً على تشجيع و دعم الشركات العاملة في قطاع الطاقة البديلة.
ومن جهته ثمن مطالقة دور شركة البوتاس في تنمية المجتمعات المحلية و تحسين مستوى المعيشة فيها، و المتمثلة في استخدام الطاقة المتجددة في قرية فيفا، حيث ستغطي المرحلة الأولى من هذا المشروع عدة مبان عامة من مدارس و روضة و جامع و ذلك بتركيب الخلايا الضوئية لتوليد الطاقة للاستخدامات المحلية، الأمر الذي سيحد من كلفة الفاتورة الشهرية من الطاقة و بالتالي الدعم الحكومي، و يرفع من مستوى الخدمات المتوفرة في هذه المناطق الأقل حظاً، وهذا بدوره سيؤدي إلى تنمية مجتمعات محلية صديقة للبيئة.
ودعا مطالقة الشركات على أن تحذو حذو شركة البوتاس في تخصيص جزء من ميزانيتها للمسؤولية المجتمعية لتمويل مشاريع ريادية في قطاع الطاقة المتجددة كمشروع القرى البيئية مثل قرية فيفا. و من الجدير بالذكر أن جمعية إدامة هي جمعية أعمال اردنية غير ربحية انشئت في عام 2010 وتعنى بإدامة الطاقة والمياه والبيئة والسعي لتوفير مناخ محفز للاقتصاد الاخضر بما في ذلك زيادة استخدام بدائل الطاقة التقليدية وخاصة الطاقة المتجددة. وتسعى ادامة الى تشجيع البحث العلمي والابتكار وتطوير وتسويق التكنولوجيا الأردنية المختصة في مجلات المياه والبيئة والطاقة.