ارتفاع طفيف لأسعار اللحوم المستوردة واستقرار الدواجن والبقوليات والزيوت النباتية قبيل رمضان

 

أخبار البلد
أظهرت النشرة الاسترشادية التي اصدرتها وزارة الصناعة والتجارة والتموين لأسعار 27 سلعة أساسية للفترة 246 - 306 ارتفاعا طفيفا لأسعار اللحوم المستوردة ، لحم الخاروف السوداني ولحم الفاكيوم خاروف استرالي ، واستقرار اسعار الدواجن والبقوليات والزيوت النباتية قبيل رمضان.

واكدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين ان اصدار النشرة جاء بهدف تعريف المواطنين بالأسعار العادلة لهذه السلع والتي تستحوذ على غالبية انفاق الأسر، وأكدت الوزارة أن هذه النشرة تبين أسعار بيع الجملة لتجار التجزئة والسعر العادل للسلع الأساسية تستهدف المساهمة في الجهود المبذولة للمحافظة على توازنات السوق المحلي وتخفيض الأسعار.

ويمثل السعر الوارد في النشرة الحد الأعلى لأسعار السلع لإرشاد المستهلكين وتعريفهم بها، واظهرت النشرة ان الحد الاعلى لبيع عدد من السلع الاساسية كسعر عادل للمستهلك.

وحررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين 2889 مخالفة في جميع محافظات المملكة منذ بداية العام الحالي ولغاية منتصف الشهر الحالي ، وتوزعت المخالفات على المحافظات بواقع 1183 مخالفة في العاصمة و 463 مخالفة في الزرقاء و 403 مخالفات في اربد و118مخالفة في البلقاء و65 مخالفة في الكرك و 150 مخالفة في العقبة و191مخالفة في المفرق و37 مخالفة في محافظة مادبا و133 مخالفة في جرش و31 مخالفة في معان و35 مخالفة في الطفيلة و110 مخالفات في عجلون.

وبحسب الإحصائية فقد بلغت مخالفات عدم إعلان الأسعار2210 مخالفات في حين بلغ عدد مخالفات عدم التقيد بإعلان السعر المعلن 79 مخالفة وزيادة سعر مادة أساسية 34 مخالفة وعدم الإعلان عن تنزيلات من دون تحديد المدة أو تجاوز المدة 85 مخالفة وإخفاء أوالامتناع عن بيع سلع أساسية 64 مخالفة.

واكدت الوزارة انها لن تتهاون في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق التجارالمخالفين لقانون الصناعة والتجارة وتحويلهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل، وان فرق الرقابة والتفتيش تعمل على مدار الساعة لضبط التجار المخالفين ، داعية التجار الى الالتزام بقانون الصناعة والتجارة والتعليمات الصادرة. ودعت الوزارة التجار الى الالتزام بتعليمات التنزيلات الصادرة عن الوزارة، مشيرة الى انها لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، كما ودعت المواطنين الى التعاون مع الوزارة في التبليغ عن أي مخالفات ترتكب بحقهم للتحقق منها واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها من قبل فرق الرقابة وذلك على هاتف شكاوى الوزارة ومديريات الصناعة والتجارة في المحافظات. وأعدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين خطة شاملة للرقابة على الأسواق قبل وخلال شهر رمضان المبارك لضمان توافر جميع السلع الأساسية وتلافيا لأي نقص أو زيادة غير مبررة على الأسعار، وتتضمن الخطة عقد سلسلة اجتماعات مع مختلف القطاعات التجارية لمعرفة استعداداتها لشهر رمضان ومدى توافر المواد الغذائية وأسعارها قبل وخلال شهر رمضان المبارك بهدف تعزيز وتوفير المواد التموينية ذات الجودة العالية وبالأسعار المناسبة.