سفاراتنا واحتفالات عيد الاستقلال

تيسر لي في اخر زيارة لي الى احدى الدول الاوروبيه ان اصطحبني صديق الى الاحتفال الذي اقامته السفاره الاردنيه بمناسبه عيد الاستقلال ، مناسبة عزيزه على قلب كل مواطن اردني في الوطن والاغتراب واشكر كل مبادره لاظهار هذه المناسبه بما تليق ولكن هناك بعض الملاحظات التي لابد من اخذها بعين الاعتبار الا وهي :
اولا : ان اقامه تلك الاحتفالات في ظل الوضع المالي الصعب الذي تعيشه المملكه والعالم يستلزم من الدوله والسفارات الاردنيه في الخارج جزء لايتجزء منها ، اقول يستلزم الامر الالتزام فعلا لا قولا بسياسة ترشيد النفقات .
فمن غير المنطقي ان تكون نفقات اقامه سفاره حفل لعيد الاستقلال بالمبلغ المقدر ونحن اشد ما نكون لهذا المبلغ لانفاقه في اوجه اشد حاجه لها .
وهذا لا يعني انه لايمكن الاحتفال بهذه المناسبه اذ ان المواطن يكون اسعد ما يكون حين تفتح ابواب السفارات ومنازل السفراء امامهم في مثل هذه المناسبه وباقل التكلفه وبدون بهرجه وكفايه الوجه البشوش والتواضع بدلا من التعالي .

ثانيا : الملاحظه الثانيه انه ومن ضمن الضيافه التي تضمنها حفل عيد الاستقلال الذي شاركت فيه هو تقديم المشروبات الروحيه ، وهذا امر يتعارض مع جوهر الدستور الاردني الذي ينص على ان دين الدوله الاسلام ، والذي يتوجب على كل سفارات المملكه ومؤسساتها ان تحترم هذا النص الدستوري وان تعمل على اظهار روحه بالصوره المثلى .
وهنا لانتحدث عن شان خاص بل هو امر عام يدفع من جيب دافع الضرائب الاردني وبالتالي يجب ان يعكس هويتة دافع الضرائب كما ويتوجب ان يعكس روح الاستقلال الحقيقي للمملكة وقيادتها التي هي من سبط سيد المرسلين عليه افضل السلام .
اتمنى على وزير الخارجيع العابر للقارات كما هو عابر للحكومات ان يراقب اداء سفاراته وان يتوقف عن سياساته الهادره للمال العام وللكفاءه الوطنيه
فهل من مجيب