لن نتخلى عن الوطن ..!

قرأنا ما ورد في جريدة العرب اليوم في عددها الصادر الثلاثاء الموافق للخامس والعشرين من حزيران 2013 بخصوص خطاب النوايا الموجه من الحكومة الموقرة لصندوق النقد الدولي والذي يشير الى نية الحكومة اعتماد معايير جديدة لصرف او وقف الدعم النقدي عن بعض المواطنين وذلك اعتماد على ما يتوفر من معلومات عن ملكية العائلات الاردنية للاراضي والعقارات والاصول الاخرى .

في غابر الزمان عاش الاجداد والاباء على هذا الثرى الغالي عيشة الكفاف وتحملوا ضنك العيش متكافلين متضامنين رغم امتلاكهم للاراضي الموروثة عن السلف ما تخلوا عنها يوما وما فكروا بالتخلي عنها وعزت عليهم بحيث كانت معزة التراب من معزة هذا الوطن الغالي وقيمة الثرى من قيمة المواطنة التي لا تقدر بثمن .

اذا كانت الديون اباحت لصندوق النقد الدولي التدخل في موضوع رفع الدعم واعادة التوجيه فكيف له ان يتدخل بربط الموضوع بملكية المواطن للارض والعقار .... ولا ندري هل هي نوايا حسنة تلك النوايا التي تربط صرف الدعم بملكية المواطن لارض قد يكون ورثها عن ابيه وجده او لبيت قد يكون اقامه بالقروض العابرة للاجيال المتراكمة على صدره وصدر عائلته ؟!

ليس كل من يملك بيت او ارض او سيارة غني ... وليس كل من لا يملك فقير ...ولا تعد الملكية معيارا عادلا على طول الخط لغايات بحث استحقاق او عدم استحقاق الدعم والذي بطبيعة الحال قد لا يتجاوز خمسمائة دينار سنوي للعائلة غير قابلة للمقارنة باي حال من الاحوال بقيمة الارض التي هي قطعة من الوطن .

اذا كانت هذه هي النوايا المبيتة .... وهذه هي الاليات والمعايير العقيمة فنحن ندعوا الحكومة الى ايقاف صرف الدعم بدون اية معاذير او معايير او اليات لان اكثر من ثمانين بالمئة من العائلات الاردنية اما يمتلك بيتا او سيارة او قطعة ارض فاذا كانت الحكومة الموقرة قادرة على انشاء قاعدة معلومات عن ملكية العائلة الاردنية من الموجودات .... لعمري لم لا تكون قادرة على معرفة ما تتحمله الكثير من عوائل الاردنيين القابضين على الجمر من ديون ومعاناة وضنك عيش مقابل الحفاظ على ما تبقى من ارض وموجودات ... وبالاحرى لم لا تكون قادرة على البحث والتقصي عن الاموال والثروات التي ذهبت هباء منثورا خارج الوطن على ايدي الفاسدين والمفسدين والشطار والعيارين وشذاذ الافاق .

ليوقف صرف الدعم وسيبقى الاردنيون ابد الدهر قابضون على جمر محبة ما تبقى من مقدرات واراضي هذا الوطن الغالي ... ليوقف صرف الدعم ولنبيت نحن الاردنيون على العتمة والجوع والطوى .... نعم لنأكل من تراب هذه الارض ولا نتخلى عن الارض عسى ان تكون يوما اماً حانية على رفات ابنائها وطرية على عظام اصحابها وعسى ان يشهد هذا التراب يوما ان الاردنيين ما تخلوا ولن يتخلوا عن الارض .
salehalqallap@yahoo.com