الذهب ينخفض 3 دنانير منذ بداية الشهر الحالي

 

أخبار البلد
شهد المعدن الأصفر «الذهب» انخفاضا ملموسا خلال الاسبوع الماضي و اغلقت الأونصة امس الاول عند 1297 دولارا بانخفاض حوالي 150 دولارا للاونصة منذ بداية الشهر الحالي، وانخفض محليا غرام الذهب في السوق المحلية ما يقارب 3 دنانير منذ بداية الشهر الحالي، ويعزو مراقبون انخفاض الذهب الى بيع منطقة اليورو كميات كبيرة من الذهب.

وبلغت اسعار الذهب في السوق المحلية نحو 29.9 دينارا للغرام من عيار 24 قراطا، فيما سجل غرام عيار الـ 21 نحو 26.5 دينار وسجل عيار 18 نحو 22.5 دينار ، وبلغ سعر الليرة الرشادي 193 دينارا وسعر الليرة الانجليزية 220 دينارا.

وقال امين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان لـ»الدستور» ان اسعار الذهب انخفضت في الاسواق العالمية خلال تعاملات الاسبوع الماضي، مشيرا الى انه سجل اعلى انخفاض له منذ اربع سنوات، متوقعا استقرار اسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، فيما اكد انه سيعاود الارتفاع مع ازدياد الطلب على الذهب لغايات الاستثمار والمصاغ.

وحول اسعار الذهب منذ بداية الشهر الحالي اشار علان الى انخفاض غرام الذهب محليا في حدود 3 دنانير، وبين ان شراء المصاغ الذهبي في السوق المحلية يشهد حركة نشطة مع اقتراب موسم الزواج في الفترة الحالية، مشيرا الى ان حركة الشراء لغايات الاستثمار جيدة بسبب الانخفاض القياسي على اسعار الذهب، مؤكدا ان الانخفاض القياسي الذي جرى على الذهب مؤخرا يسهم في زيادة مبيعات التجار خلال الفترة المقبلة.

يذكر ان قيمة الذهب الذي اشتراه الأردنيون العام الماضي بلغت حوالي 127 مليون دينار مقارنة مع 75 مليون دينار في العام الذي سبقه.

وبلغ حجم الشراء من 3340 كيلو غراما خلال العام الماضي مقارنة بحوالي 1900 كيلوغرام خلال العام الذي سبقه فيما بلغ حجم الاستهلاك من المصوغات المستوردة نحو 1400 كيلوغرام غالبيتها مستوردة من إيطاليا التي تعد من أهم دول العالم في تصدير الذهب، وبلغ حجم شراء السبائك حوالي 391 كيلوغراما .