(1)
خلال أسبوع أربكت تصريحات متناقضة عن توجه لإعفاء سيارات الهايبرد « الهجينة من ضرائب السوق .
التصريحات المتناقضة خفضت أسعار السيارات ورفعتها مجددا خلال أقل من 48 ساعة , وهو ما يعكس غياب الحسم في التوجهات الحكومية من جهة وفي ذات الوقت الخلاف العميق بين مؤيدي أسلوب الجباية عبر الضرائب لزيادة الايرادات في الفريق الحكومي وبين مناصري خفض الإستهلاك في الطاقة خصوصا .
الخلاف ظهر الى العلن عندما سارع وزير الطاقة الى الإعلان عن توجه حكومي بإعفاء السيارات الهجينة من الضرائب قبل أن يعجل مصدر حكومي بتصريحات عاجلة تفيد بتجميده .
حتى الآن لم تحدد الحكومة أهدافها فيما يتعلق بالسيارات الهجينة ففي عام 2010 فرضت ضريبة خاصة عليها قبل أن تعود لتخفيضها في حملة تنزيلات لتشجيع إستبدال السيارات العاملة على الوقود بأخرى هجينة قبل أن تعود مرة ثالثة لتفرض ضرائب جديدة .. ننتظر الإجابة !.

(2)
 توقيت قرار استيراد بيض المائدة بحجة تخفيض أسعاره قرار خاطئ ففي شهر رمضان يتراجع إستهلاك هذه السلعة بأكثر من 50% ففي الشهر الفضيل لا يتناول الصائمون البيض عند الإفطار ما سيوفر فائضا يتولى تخفيض الأسعار آليا . 
نتفهم ان تتخذ الحكومة ممثلة بوزارة الزراعة قرارات مماثلة تتعلق بسلع مثل اللحوم والدواجن حيث يزداد الطلب لكن فيما يتعلق ببيض المائدة , فهذا قرار غريب .
لم تفكر وزارة الزراعة بالسماح باستيراد بيض المائدة عندما كان ذلك ضروريا فارتفاع أسعار هذه السلعة مستمر منذ وقت بسبب إرتفاع تكاليف ومستلزمات الانتاج , أما وأن تأتي بالعلاج في وقت تتجه فيه الأسعار الى الإنخفاض لتراجع الإستهلاك , فما هي الحكمة التي تتوخاها الوزارة ؟.

(3) 
في كل مرة تعاني فيها الخزينة مشكلة في الإيرادات تتجه الى رفع الضرائب على السلع التي تسميها كمالية , مثل التبغ والسجائر والكحوليات والجلود وغيرها , والحقيقة أن الدراسات العلمية وغير العلمية لم تثبت بأن مثل هذه القرارات زادت إيرادات الخزينة , لكنها في ذات الوقت لم تخفض الإستهلاك , فالمال يذهب لمصلحة التهريب الذي ينتعش في ظل الضرائب المرتفعة , بمعنى آخر إن مثل هذه القرارات تشجع على خلق بيئة مواتية للتهريب وللتهرب الضريبي .
عندما خفضت شركات التبغ والسجائر أسعار منتجاتها , تراجع التهريب لكن بالمقابل زادت إيرادات الخزينة من الضرائب , فبينما يخضع الدخان المنتج محليا لضريبة 72% لا يخضع الدخان المهرب لأي ضريبة ومع ذلك يباع بأسعار تفوق المحلية بنسب تتراوح من 10 % إلى 25 %، مقابل غرامة لا تشكل سوى أقل من 20% من قيمة السجائر المهربة المضبوطة , وهو حافز إضافي للتهريب .
qadmaniisam@yahoo.com