البورصة تبني على مكاسب الأسبوع بعد تعافي الخدمات والصناعة

أخبار البلد

 استطاعت البورصة ان تبني على مكاسب الأسبوع قبل الماضي البالغة 0.2%، حيث ارتفع المؤشر العام بنسبة 0.5% خلال الاسبوع الماضي بعد تعافي قطاعي الخدمات والصناعة واللذين شهدا ارتفاعا بنسبة 1.1% و0.8% على التوالي مقابل ارتفاع مؤشر قطاع المال بنسبة 0.2% بعد ان كان قد ارتفع بنسبة 0.5% خلال الاسبوع قبل الماضي. هذا وقد كان مؤشر قطاع الخدمات قد انخفض بنسبة 0.2% خلال الاسبوع قبل الماضي فيما انهى مؤشر الصناعة نفس الأسبوع بدون تغير. من جانب آخر، تراجع عدد الأسهم المتداولة بنسبة 22% إلى 41.7 مليون سهم وتراجعت قيمة التداول بنفس النسبة إلى 43.3 مليون دينار.
جاء معظم التحسن في اداء قطاع الخدمات من تحسن اداء قطاعي الطاقة والمرافق العامة والخدمات التجارية، حيث كان مؤشر الطاقة والمرافق العامة قد ارتفع بنسبة 2.9% فيما ارتفع مؤشر قطاع الخدمات التجارية بنسبة 1.1%. كما استفاد قطاع الخدمات من ارتفاع مؤشر قطاع التكنلوجيا والمعلومات بنسبة 0.8% وارتفاع مؤشر قطاع السياحة والمرافق العامة بنسبة 0.6%. من جانب آخر ارتفع تداول قطاع الخدمات بنسبة 22% إلى 12.1 مليون دينار في الوقت الذي كان تداول السوق بشكل عام قد انخفض.
الكثير من التحسن في نشاط قطاع الخدمات نتج عن التداول النشط لسهم شركة مصفاة البترول الأردنية والذي تراجع سعره بنسبة 16.2% إلى 5.03 دينار بعد قيام الشركة برفع رأس المال بواقع 8 مليون دينار إلى 40 مليون دينار. من جهة اخرى، فامت ادارة الشركة بالتنسيب للهيئة العامة المنوي عقدها بتاريخ الثامن من تموز القادم برفع رأس المال مرة أخرى وبواقع 10 مليون دينار إلى 50 مليون دينار عن طريق توزيع أسهم مجانية كما نسبت ادارة الشركة بتوزيع 0.15 دينار عن كل سهم كأرباح نقدية.
إضافة إلى سهم شركة مصفاة البترول الأردنية، فقد استطاعت ثلاثة أسهم اخرى ان تجلب انظار المتابعين، حيث استمر الاداء القوي لسهم شركة الشرق الأوسط للاستثمارات المتعددة للأسبوع الثالث بعد ان ارتفع سعره بنسبة 22.5% إلى 1.47 دينار ليكون بذلك قد ارتفع بنسبة 83.8% منذ عودة السهم للتداول بتاريخ الثامن والعشرين من أيار الماضي. إضافة إلى ذلك، فقد كان سهم شركة الزي لصناعة الألبسة الجاهزة من افضل أسهم السوق اداء للأسبوع الثاني على التوالي بعد ان ارتفع بنسبة 14.7% إلى 0.39 دينار. هذا وقد كان سهم الشركة قد ارتفع بنسبة 17.2% خلال الاسبوع قبل الماضي و50% منذ الثالث والعشرين من الشهر الماضي. اخيرا، كان سهم شركة الشامخة للاستثمارات العقارية والمالية افضل اسهم السوق اداء للأسبوع بعد ان كان اسوأ اسهم السوق اداء خلال الاسبوع قبل الماضي، حيث ارتفع السهم بنسبة 27.3% إلى 1.12 دينار بعد ان كان قد تراجع بنسبة 40.5%. 
لكن على الرغم من الأداء القوي لقطاع الخدمات وبعض الاسهم التي سبق ذكرها فان افضل المؤشرات اداء للأسبوع كان مؤشر قطاع التبغ والسجائر والذي ارتفع بنسبة 12% بعد ارتفاع سعر سهم شركة الإقبال للاستثمار بنسبة 13.3% إلى 10.9 دينار وارتفاع سعر سهم شركة مصانع الاتحاد لإنتاج التبغ والسجائر بنسبة 4.7% إلى 8.29 دينار. كان للأداء القوي لقطاع التبغ والسجائر دور مهم في تحسن اداء قطاع الصناعة والذي استفاد ايضا من ارتفاع مؤشر قطاع الهندسة والإنشاءات بنسبة 5% بعد ارتفاع سعر سهم شركة الباطون الجاهز والتوريدات الإنشائية بنسبة 9.2% إلى 2.62 دينار إلى جانب ارتفاع سعر سهم شركة أساس للصناعات الخراسانية بنسبة 6.3% إلى 0.34 دينار.   

تنويه
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحر بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.