جوابرة: أسعار الجوز واللوز سترتفع 20 % في رمضان

أخبار البلد
قال نقيب تجار المواد الغذائية، سامر جوابرة "إن أسعار الجوز واللوز سترتفع 20 % خلال  شهر رمضان المبارك”.
وبرر جوابرة ارتفاع أسعار الجوز واللوز المحتمل خلال شهر رمضان بإغلاق الحدود السورية ولجوء التجار إلى استيراد هذه المادة من دول أخرى بطرق مختلفة.
ويبدأ شهر رمضان المبارك في العاشر من شهر تموز(يوليو) المقبل، بحسب التقويم الإسلامي الأردني.
وبين جوابرة أن التجار قاموا باستيراد كميات كبيرة من المواد الغذائية استعدادا لشهر رمضان لضمان توفرها والحد من ارتفاع أسعارها.
وأوضح جوابرة أن أسعار المواد الغذائية ستكون بنفس معدلها خلال شهر رمضان مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وأشار جوابرة الى أن ارتفاع أسعار الكهرباء سيكون له أثر سلبي على قطاع المواد الغذائية وسينعكس على أسعار المواد الأساسية.
وكان جوابرة أكد في وقت سابق، أن السلع الرمضانية ستكون متوفرة في السوق المحلية قبل منتصف شهر حزيران (يونيو) الحالي. وأضاف أن النقابة تتابع مع التجار بشكل مكثف الاستعدادات وتحثهم على تقديم  العروض السعرية.
وأوضح أن العديد من المجمعات التجارية (المولات) أبدت استعدادها لإجراء عروض على السلع الأساسية قبل الشهر المبارك.
وقال "الكثير من الأسواق بدأت باستيراد السلع الرمضانية في الأسواق، مثل (الجوز وجوز الهند والعصائر المركزة وقمر الدين والتمور وبعض أنواع الحبوب والتين المجفف) وغيرها من المواد الرمضانية التي لا يستغني عنها الأردنيون في شهر رمضان المبارك.
ودعا جوابرة المواطنين إلى تجنب التهافت على شراء السلع وبكميات كبيرة والتخزين لعدم رفع أسعارها نتيجة ارتفاع الطلب قبل أسبوعين من الشهر المبارك.
وحثت وزارة الصناعة والتجارة والتموين تجار المواد الغذائية على زيادة مستورداتهم من مختلف المواد الغذائية، وخصوصا الأساسية منها، وتعزيز المخزون الاستراتيجي في ضوء ارتفاع معدلات الاستهلاك المحلي والاستعدادات لشهر رمضان المبارك.