الأردن ، النأي بالنفس أم حماية النفس...؟

- قيل قديما ، ومعروف أن قضايا الأمم ، الشعوب والدول كقضايا الأفراد ، فإن توقفنا عند الأردن الأرض ، الشعب ، الدولة ومؤسساتها ونظام الحُكم ، سنجد هذه الكتلة الدولة ""الأردن"" في وسط الزحام الإقليمي والدولي غير المسبوق ، فماذا على الأردن أن يفعل...؟ ، هل يُعلن أنه غير معنيٍ بكل هذا الزحام...؟ وإن فعل وأعلن ذلك تماشيا مع تصاعد النداءات المتكررة ، كي ينأى الأردن بنفسه عن مجريات الأحداث في سورية ، عليها وحولها، فهل سيكون آمنا على أرضه ، شعبه ، مؤسساته وإنجازاته ، ومن الذي يضمن له هذا الأمن...؟
- رُغم أن المملكة الأردنية الهاشمية ، ما تزال تُطبق فلسفتها في الحكم ، بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لأية دولة أخري عربية أو غير عربية ، عدم توجيه البندقية الأردنية لأي شقيق عربي، إلا أن الأردن وفي واقع الحال أصبح من الضروري له أن يُبلل لحيته، إتساقا مع ما هو معروف في التراث الشعبي ، ، وكيف يكون الأمر حين يسلخون وجه جارك وفروة رأسه ، وليس لجار واحد ، بل لعدة جيران وفي غير جهة ، فذاك في الشمال وآخر في الشرق ، وعن جار الغرب حدث ولا حرج.
- وسؤال أبسط من البسيط للذين أشبعونا شعارات ، المقاومة والممانعة ، وأقرانهم الذين يكيلون بعشرات المكاييل ، فيعيبون علينا أن ندعم بلدنا ، شعبنا ، دولتنا ونطالب نظام الحكم بإلحاح شديد أن يتحوَّط بكل ما يملك ، ويفعل بكل السبل المتاحة لحماية أرواحنا ، ممتلكاتنا ، منجزاتنا الشخصية والوطنية ويحمينا من النيران المشتعلة حولنا ، ومن قوى الكيد التي تستهدفنا
- دعونا من الكذب على بعضنا البعض . هناك محوران في خضم الصراع في سورية وعليها ، في إقليم الشرق الأوسط وعليه ، أحدهما تقوده أمريكا والآخر تقوده روسيا ، الأولى معها دول عربية وإسلامية سُنية ، والثانية معها دول عربية فارسية شيعية ، نقطة أول السطر...! ، وهو ما يعني الإنقسام الطائفي المذهبي. بدون لف أو دوران.
- بين هذين المحورين ، وفي حمأة الموت ، الدماء ، التهجير ، التعذيب ، الإغتصاب وووووو...! تعبر الخط قضية فلسطين وكذلك إسرائيل ، وقضية فلسطين وهذه خاصية أردنية بإمتياز ، وحلقة من حلقات الهّم الأردني الداخلي وربما تكون هي الأكثر وجعا ، وهي كذلك فعلا...! . إسرائيل تُعادي الأردن أرضه وشعبه ، كما تُعادي فلسطين الأرض والشعب وتكيد للدولتين بأشد ما لديها من حقد، وقيادات المحورين الدوللين وأنصارهما وحلفائهما يحرصون على إسرائيل ، ويدعمون أمنها وأمانها بذات القدر ، لا بل يتنافسون على من يُقدم خدمات أكثر ليحظى برضى الصهيونية العالمية ، وليس خافيا على أحد أن الأردن صديق وحليف لأمريكا والغرب تاريخيا ، وأن أمريكا تقدم سنويا دعما عسكريا للأردن ، وهذا مُعلن على الملأ ، ويعلم به أطفال الصف الأول الإبتدائي ، فيا تُرى وقد أصبح الأردن أمام خيارين لا ثالث لهما ، مع من يصطف ، مح المحور الأمريكي ، العربي والسُني ، أم مع المحور الروسي ، الفارسي والشيعي ، مع الأخذ بالإعتبار أن الأردن في وسط الميمعة بكل تداعياتها ومن واجبه أن يحمي نفسه ، أرضه وشعبه .
- أما وإن كنت على الصعيد الشخصي ، أمقت أمريكا وروسيا كإدارات وسياسات بذات المقياس ، فإن ما أردته سابقا في هذه العُجالة ، ليس سوى إجلاء للحقيقة وتنقيح للواقع ، لأذكّر هنا أن إهتمامنا كأردنيين يجب أن يتركز على كيفية حماية الأردن ، بعد أن تجاوزت الأوضاع في سورية خاصة والإقليم عامة ، مرحلة النأي بالنفس وبات الإستعداد ، اليقظة والحذر ضرورات حياة ، وهو ما يجب أن نتوقف عند آلياته ، وما يتوجب على الشعب الأردني فعله.
- إن إستثنينا جماعات العُصابية ، الإفك ، الإستعراض والإبتزاز ، وهم لا يشكلون واحد بالمئة من مجمل الشعب الأردني ، فإن الشعب الأردني بكليته ، هو الجيش العربي والأجهزة الأمنية ، المخابرات العامة ، الأمن العام ، قوات الدرك والدفاع المدني ، وليس شرطا أن نكون بالزي العسكري فحين يحيق الخطر بالأردن ، كلنا عسكر ، ويُفترض فينا أن نكون الصخرة ، الدشمة والخندق الذي يقاتل العسكر من خلفه ، نحن الذين حبانا الله بجبهة داخلية صلبة ، ووحدة وطنية تستفز الكائدين والعُصابيين وتفت في عضدهم ، وهذه خلاصة لما ورد في خطاب جلالة الملك ، الذي يندمج حتى النخاع العظمي في هموم شعبه الأحد 1662013 ، وهو خطاب السهل الممتنع .
- إن من المُعيب أن نُعيق عمل قواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية في هذه اللحظة ، التي قد تنفجر فيها حروبا وإختلالات أمنية على حين غرة ، فحين يتكدس السلاح في منطقة ما ، ويعلو صوت المعركة فوق صوت العقل ، فإن أي إلهاء أو حرف للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية ، عن هذه المهام الرئيسية والبالغة الخطورة ، هو فعل يرتقي إلى جريمة الخيانة العظمى ، وبعد حديث الملك الصريح والواضح ، الذي تناول كل ما يبغيه الوطن من حيث الإصلاح ، سياسيا ، إقتصاديا ، إجتماعيا وثقافيا ، وتبديده للفزاعات من مثل الوطن البديل ، الكنفدرالية والتوطين ، فإن العودة لهذه المعزوفات النشاز ، لا تخلو من كونها ترديدا للعزف الصهيوني ، بوعي أو بغير بوعي ، كما لا تبتعد عن كونها فتنة ، يُراد منها إضعاف الأردن لغايات وأجندات معادية.
- حمى الله الأردن والأردنيين وأعاد لنا القدس وفلسطين