جهود ثنائية لوزيري العمل السعودي والأردني ولقاء يثمر بشائر خير للعمالة الأردنية


اخبار البلد
بسام العريان - شادية الزغير
التقى وزير العمل وزير النقل الأردني رئيس الدورة 102 لمؤتمر العمل الدولي الدكتور نضال القطامين وزير العمل السعودي عادل الفقيه وبحث معه امكانية تعزيز تبادل الخبرات في مجالي العمل والعمالة.

واشار وزير العمل السعودي ان لدى السعودية كما في الاردن معضلة تكمن في كيفية خلق فرص عمل في القرى والأرياف وضواحي المدن الرئيسة مثنيا على الاردن واستثماراتها في الكوادر الانسانية منذ عقود.

واكد الوزير السعودي انهم يستقدمون عمالة وافدة بشكل كبير الا ان للأردن والأردنيين مكانة خاصة تجمعهم مع السعوديين لما لديهم من ارضية ثقافية وبيئية مشتركة.

وابدى الوزير السعودي رغبة السعودية بتوقيع مذكرة تفاهم ثنائية مع الاردن تركز على تبادل العمالة، وخلق فرص العمل، وبناء القدرات مؤكدا رغبة السعودية الاستفادة من الخبرات الاردنية في مجال فض النزاعات.

واتفق الطرفان على البدء باتخاذ الاجراءات لانجاز المذكرة وتوقيعها والبدء بتنفيذ بنودها بالسرعة الممكنة.

وكان هذا من أولى أولويات مؤتمر العمل الدولي الذي انعقد في جنيف فيما يخص العمالة الأردنية .

حيث تصدرت قضية اللاجئين السوريين في الاردن واثرها على سوق العمل الاردني لقاءات وزير العمل وزير النقل رئيس الدورة 102 لمؤتمر العمل الدولي الدكتور نضال القطامين مع مسؤولين عرب واجانب على هامش المؤتمر .

كما قالت وزارة العمل في بيان صحافي يوم الاربعاء الماضي ، انه خلال لقائه مدير عام منظمة العمل الدولية جاي رايدر بحث القطامين عددا من القضايا العمالية التي تهم الاردن بالاضافة الى عمل المؤتمر وسير اعماله.

واتفق الجانبان على ضرورة بدء المناقشات مع المفوض السامي لشؤون اللاجئين والدول المانحة لتفهم حاجة الاردن الماسة للدعم عقب استقباله مئات الالف من اللاجئين السوريين وتامين المصادر المالية اللازمة لدعم اللاجئين السوريين.

والتقى القطامين على هامش الجلسة المسائية للمؤتمر وزير العمل البحريني جميل بن محمد علي حميدان وبحث معه سبل تعزيز عملية تبادل الخبرات في مجالي العمل والعمالة بين البلدين.

وبين الوزير القطامين ان عدد كبير من الوزراء شاركوا اليوم في المؤتمر ومنهم وزير العمل البحريني باسم كما شارك وزير العمل في اللقاء التضامني مع عمال وشعب فلسطين والأراضي العربية المحتلة الأخرى.

ما شاهدناه في لقاء وزيري العمل السعودي والأردني من بشائر خير للعمالة الأردنية يترجم ما يؤكده سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين بعمان الأستاذ فهد بن عبد المحسن الزيد بأن العلاقات الأخوية الأردنية - السعودية تشهد دائماً تطوراً ملحوظا وتقدما يخدم الشعبين الشقيقين ويعمق التعاون المشترك بين قيادتي البلدين ومواصلة التنسيق في المحافل الدولية بما يخدم مصالح الأمة ، إذ أن العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية مثالية ونموذج يحتذى حذوه بين الدول العربية .

وفي كافة إجتماعاتنا وحديثنا المتواصل دائما مع سعادة الوزير المفوض نائب سفير خادم الحرمين الشريفين بعمان الدكتور حمد الهاجري يؤكد ارتباط البلدين بالعديد من الإتفاقيات وبرامج التعاون في الميادين الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصحية والتعليمية والسياحية وغيرها وهذا ما يحرص عليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وأخيه الملك عبد الله الثاني وحرصهما المشترك على الإرتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستويات أوسع تحقيقاً لمصلحة البلدين و الشعبين الشقيقين .

كما أتت هذه الإتفاقية في ظل ظروف صعبة وتحديات كبيرة تواجهها المملكة الأردنية الهاشمية تستدعي توحيد المواقف وتكثيف الجهود تجاه قضية اللاجئين السوريين في الاردن واثرها على سوق العمل الاردني .