"الجمارك" تطالب شركات ومؤسسات وأفرادا بـ81 مليون دينار خلال 2011

 

أخبار البلد
وصلت قيمة الذمم المستحقة لصالح دائرة الجمارك على شركات ومؤسسات وأفراد ما يقارب 81 مليون دينار للعام 2011 بحسب تقرير ديوان المحاسبة.
وبين التقرير أن الذمم المستحقة على الشركات والمؤسسات والأفراد تمثلت برسوم وغرامات ومصاريف أخرى مترتبة على قضايا جمركية متعلقة على تلك الجهات.
وأشار الديوان في تقريرة السنوي للعام 2012 إلى أنه لم يرد ما يفيد بالتصويب من قبل دائرة الجمارك الأردنية رغم مخاطبات الديوان المتكررة بهذا الخصوص والتي كان آخرها كتاب رقم (5815 وبتاريخ 16/12/2012) وما يزال الموضوع قيد المتابعة.
وأوصى ديوان المحاسبة دائرة الجمارك الأردنية باتخاذ الإجراءات القانونية كافة اللازمة لتحصيل المبالغ المستحقة على الشركات والمؤسسات والأفراد لصالح الخزينة.
وتراجعت الإيرادات الإجمالية لدائرة الجمارك الأردنية خلال الثلث الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة 5 %، بحسب بيانات دائرة الجمارك.
وانخفضت إيرادات الجمارك خلال الثلث الأول من العام الحالي لتسجل 448 مليون دينار مقارنة بـ472 مليونا خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وتراجعت إيرادات دائرة الجمارك من الرسوم والغرامات خلال الشهرين الماضيين بنسبة 2 %.
وبلغت إيرادات الجمارك من الرسوم والغرامات خلال أول شهرين من العام الحالي 45 مليون دينار مقارنة مع 46 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وارتفعت إيرادات الجمارك خلال العام الماضي بنسبة 12.8 % مقارنة بالعام 2011.