الاستثمار في وزارة الخارجيه

 

الرحاله الاردني (ابن بطوطه) وزير الخارجيه بيته ومكتبه احدى الطائرات الخاصه والذي يسافر اكثر من وزير الخارجيه الامريكي الدوله قائدة العالم ، من يدفع ثمن فاتورة سفره هذا ؟ والتي تكلف عشرات الآف شهرياانه من اموال وعرق الاردنيين ، وما الذي جناه الاردن والاردنيون من سفره ؟

هل يعتبر وزير الخارجيه مدرسه في الدبلوماسيه على غرار مدرسه كيسنجر او انه صاحب مدرسه دبلوماسيه مستقله نظرا للانجازات التي حققها في مجال علاقات الاردن الدوليه والتي عادت على الاردن والاردنيين بالخير الكثير ، فهو القابض على منصبه في اكثر من خمس حكومات ، فهل السر في العبقريه ام عدم وجود بديل ؟ . اهلا اصلاح ومحاربة فساد .

يوجد لدى الاردن ما يقارب 53 بعثه دبلوماسيه في الخارج ، وهذه البعثات هي شركات خاصة للسفراء وحاشيتهم من العهره واللصوص الذين سرقوا الوطن بالعدل ، فالدبلوماسي يتقاضى اول تعيينه وهو يحمل الدرجه الجامعيه الاولى 4000 دينار بالاضافه الى الامتيازات والعلاوات ، مع ان هناك الكثير من ابناء الوطن اكفأ واقدر وأمن من هولاء البرامكه ، والذي والده مر قبل غيره في هذه السفاره.

اما السفراء الابطال الذين تتجاوز رواتبهم 8000 بالاضافه الى الامتيازات التي تقارب نفس المبلغ وشراء منازل للسفراء الاردنيين في الخارج من ودائع الاردنيين وعرقهم في المؤسسه العامه للضمان الاجتماعي .

اما موظفي الخارجيه من الدبلوماسيين والاداريين فحدث ولا حرج عن الامتيازات والسفرات الغير مبرره ، وحجم التنافس الشديد على الايرادات لا على خدمه الاردن المظلوم .

لقد كانت لي تجربه سيئه مع السفاره الاردنيه في القاهره ، فرايت الاردنيين والذين يقارب عددهم في مصر 25000 يتسولون على باب سفارتهم بانتظار ختم او توقيع ساعات طويله في لهيب القاهره، فماذا لو حدث مشكله مع اي طالب او احد الرعايا الاردنيين ؟ اقترح ازاله اسم السفاره ووضع مكانها (شركه فلان ابن .... الخاصه ).

يجب على وزارة الخارجيه اغلاق بعض السفارات والقنصليات في دول عديدة لا يوجد لنا رعايا فيها واناطة مسؤلية تلك البلاد التي يتم اغلاق السفارات فيها بسفاراتنا في دول مجاورة لتقليل حجم النفقات والمصاريف غير المبرره .

لو اعدنا اموال الاردن المسلوبه بعشرات الملايين من وزارة الخارجيه لسددنا مديونيه الاردن باسرع وقت ممكن .