السفير العراقي: مستعدون لتنظيم زيارة لأهالي المعتقلين الأردنيين في العراق

 

أخبار البلد  - أعرب السفير العراقي لدى عمان الدكتور جواد هادي عباس عن استعداد بلاده لتنظيم زيارة لأهالي المعتقلين الأردنيين في السجون العراقية.

 

وقال عباس، لدى وزارة العدل العراقية "رغبة" بتنظيم زيارة لأهالي المعتقلين الأردنيين في العراق، للوقوف على أوضاع أبنائهم والتأكد من "حُسن" الاجراءات المتخذة من قبلنا بحقهم، مؤكداً أن جميع المعتقلين في العراق يعاملون بـ"معاملة إنسانية وفقا للأعراف الدولية المتبعة في هذا المجال".

 

وكان مصدر عراقي كشف عن عزم بلاده التوقيع على إتفاقية مع الأردن قريبا لتبادل سجناء كلا البلدين كي يقضوا مدد محكومياتهم في بلدانهم.

 

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن إسمه إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي "وقع" مشروع الإتفاقية التي من المؤمل أن تدخل بصيغتها النهائية حيز التنفيذ قريبا فيما يختص بـ"تبادل" سجناء كلا البلدين.

 

وكان رئيس الوزراء سمير الرفاعي، الذي زار بغداد في الثالث من الشهر الحالي، بحث مع المالكي موضوع المعتقلين الأردنيين في العراق.

 

وكانت النقابات المهنية طالبت الحكومة بالعمل على "توفير" الحماية للأسرى الأردنيين في السجون العراقية، والعمل على الإفراج عنهم وعودتهم إلى أرضهم ووطنهم بأسرع وقت.

 

ويبلغ عدد المعتقلين الأردنيين في السجون العراقية والأميركية بالعراق، حسب تقديرات المنظمة العربية لحقوق الإنسان، نحو 50 معتقلا، اعتقل أغلبهم في ربيع العام 2003، في أعقاب الاحتلال الأميركي للعراق.

 

ويشار إلى أن السلطات العراقية، كانت أفرجت منتصف العام الماضي عن مواطنين أردنيين كانا معتقلين في العراق.