الحدابي يحاضر في جامعة الزرقاء

 

   نظمت لجنة ندوات كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة الزرقاء محاضرة بعنوان " مقومات نجاح القيادة الأكاديمية " القاها رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية سابقاً الدكتور داوود عبد الملك الحدابي .

   وتحدث الحدابي في محاضرته عن الأسس والمعايير التي يتم من خلالها إختيار القائد في العالم العربي  ، وأن أول مقوم من مقومات النجاح هو كيف يتم إختيار القائد  الأكاديمي وما هي معايير الإختيار ، وإلى إي مدى نمتلك الوضوح في إختيار هذه القيادة ، وإعتماد هذه المعايير في الاختيار.

   وبين الحدابي أن أول مقوم من مقومات النجاح في القيادة الأكاديمية هو توفر البيئة الداعمة والمحفزة للقائد ، وان يكون إختيار القائد مبني على نظام عادل وشفاف وملزم للجميع ،  فنحن بحاجة إلى قيادة محفزة ومشجعة . ولابد للقائد الناجح أن يلتزم بنظومة القيم المعززة للسلوك الإيجابي من تواضع ،أمانة ، مصداقية ، شفافية واحترام الاخرين.

   ويشير الحدابي انه  قد أثبتت الدراسات أن 80% ممن يتركون وظائفهم لا يتمتعون بالمهارات الشخصية والإجتماعية ، فتمتع القائد  بالمهارات الشخصية والإجتماعية هي ركيزة أساسية لإنجاح القائد الأكاديمي .

  ويؤكد الحدابي ضرورة أن يمتلك القائد مهارات قيادية وإدارية ، حيث ان من أساسيات المهارت الإدارية والقيادية أن يكون القائد  صاحب رؤية إستراتيجية ، وأن يقدم تغذية راجعه ، وأن يتحلى القائد بصفة الشورى فهي من أهم المهارات الإدارية وذلك مستمد من قوله تعالى " وأمرهم شورى بينهم ".

     وفي ختام  المحاضرة التي حضرها نائب رئيس الجامعة الدكتور زكريا صيام وعدد من عمداء الكليات ومديري الدوائر وموظفي الجامعة ، شكر الحدابي إدارة الجامعة وجميع العاملين فيها .