اقتصادي أمريكي يرجح حدوث أزمة اقتصادية جديدة

 

أخبار البلد

أعرب خبير اقتصادي أمريكي عن قلقه حيال أزمة اقتصادية محتملة نظراً لعدم شفافية العديد من البنوك العالمية في التعامل مع الواقع الاقتصادي.
وأشار البروفيسور جوزيف ستيغليتز الى ضرورة ايجاد آلية لإصلاح الأنظمة الضريبية ، لتتمكن الحكومة من خلاله من صرف الايرادات الناتجة عن الضريبة بطرق فعالة أكثر لتحفيزالاقتصاد,مبينا إن الاقتصاديات الناشئة لا يجب أن يكون لديها سعر صرف عملة ثابت، مشيراً الى تفضيله لأسعار الصرف المتغيرة كونها تشجع ترويج الصادرات.
جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية التي اعدها المجلس الاقتصادي و الاجتماعي مع الخبير الاقتصادي الأمريكي البروفيسور جوزيف ستيغليتز ، الحائز على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 2001 بحضور اعضاءه و نخبة من الباحثين الاقتصاديين .
وستيغليتز الذي يترأس المنظمة الاقتصادية الدولية هو أيضاً مؤسس مبادرة سياسة الحوار- مركز دراسات في جامعة كولومبيا يعنى بالتنمية الدولية، وقد تمت دعوته من قبل مركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت.
وتطرق ستيغليتز خلال الجلسة الى بعض القضايا المالية في الدول النامية، مشيراً الى ضرورة انشاء سياسات صناعية لتتمكن الدول من تخطي الأوضاع الاقتصادية السيئة وذلك من خلال التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص. كما تحدث ستيغليتز عن أهمية ايجاد مؤشرات أشمل لقياس الأداء اضافة الى البحث والتطوير لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وشدد ستيغليتز أن أهمية خلق فرص العمل لا تكمن فقط بمساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي، بل تتعدى ذلك لتشمل أهمية اعطاء الفرد الشعور بقيمته الشخصية.
وفي نهاية حديثه، تحدث ستيغليتز عن مبادرته في هيكلة الحكومة خلال رئاسة بيل كلينتون وذلك من أجل زيادة الفعالية في القطاع الخاص والعام.
من جانبه، أشار رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور جواد العناني الى بعض النظريات الاقتصادية التي تم الخروج بها من قبله و خصوصاً المتعلقة بالعمل و حاجتنا الى تطبيقها خصوصاً في الدول النامية.
ولفت العناني الى أهمية وجود المجلس الاقتصادي و الاجتماعي كمنتدى للحوار يجمع أصحاب الخبرة في المجالين الاقتصادي و الاجتماعي.