الملك يفتتح اليوم أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي

 

أخبار البلد
يفتتح جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم السبت فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي ينعقد في منطقة البحر الميت، تحت عنوان «تهيئة الظروف للنمو والثبات الاقتصادي»، بمشاركة نحو الف شخصية عالمية وإقليمية وعربية.

ويناقش المنتدى، الذي يستضيفه الأردن للمرة السابعة، الأوضاع الاقتصادية والتنموية في العالم العربي في ضوء المستجدات والمتغيرات السياسية في المنطقة مع التركيز على تنشيط النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل.

ومن ابرز المحاور التي سيتناولها اجتماع المنتدى الاقتصادي : كيفية استجابة الحكومات الجديدة في شمال افريقيا مع توقعات الشعوب بالتزامن مع التغيرات الحاصلة في دول هذه المنطقة، وماهي آليات مواجهة محدودية الموارد الاقتصادية مقارنة بالنمو السكاني المتزايد ، وما هي الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على الوضع السوري المتأزم ، وما هي الاجراءات اللازم اتباعها من أجل الارتقاء والنهوض بالشباب في الوطن العربي.. وغيرها من المواضيع .

ويشارك في اجتماعات المنتدى شخصيات رائدة في مجالات الصناعة والتجارة والإعلام ومؤسسات المجتمع المدني، ووفود وزارية من عدة دول عربية لمناقشة قضايا اقتصادية وتنموية على الصعيدين الدولي والإقليمي، في ظل تحولات سياسية عميقة في المنطقة وتباطؤ اقتصادي عالمي.

وفي مقدمة المسجلين لحضور فعاليات المنتدى هذا العام الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

كما من المقرر ان يشارك في اعمال المنتدى رئيس الوزراء المصري هشام قنديل اضافة الى وفد وزاري اقتصادي مصري من نحو خمسة وزراء اضافة الى مشاركة اردنية مميزة من خلال حضور جلالة الملكة رانيا العبد الله لجانب من النقاشات اضافة الى مشاركة رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور في اعمال المنتدى ونحو سبعة وزراء في محاور متعددة سياسية واقتصادية واجتماعية وغيرها .

ويمثل المشاركون أكثر من 23 دولة من أنحاء العالم، وأكثر من 40 شركة عالمية في مجالات الاستثمار والبنوك والطاقة والتكنولوجيا والبنية التحتية والاستشارات، وبعض الجامعات العالمية العريقة.

وتتضمن أعمال المنتدى 34 جلسة على مدار ثلاثة أيام، فضلاً عن نشاطات موازية وأخرى تتم بالشراكة مع جهات أخرى.

كما تتضمن أعمال المنتدى الدورة الثالثة لجائزة الملك عبدالله الثاني للإنجاز والإبداع الشبابي، والتي أطلقها جلالته خلال المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2007، بهدف تمكين ودعم الشباب العربي من الفئة العمرية ما بين 18-30 عاماً من كلا الجنسين من الرياديين الذين ابتكروا حلولا إبداعية لمواجهة التحديات الملحّة التي تعيشها مجتمعاتهم على الصعيد البيئي والاقتصادي والاجتماعي.

ويستضيف الأردن المنتدى، بالشراكة والتعاون مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، حيث تعتبر المملكة من أكثر دول الشرق الأوسط استضافة لاجتماعات المنتدى، لما تتمتع به من استقرار سياسي واقتصادي، إضافة إلى بنية تحتية جاذبة للمؤتمرات الدولية والإقليمية.

وتأتي استضافة أعمال المنتدى ضمن جهود إبراز الأردن كوجهة استثمارية مستقّرة، وجذب مشاريع مولّدة لفرص العمل للأردنيين.

يشار إلى ان المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي تأسس عام 1971 هو منظمة دولية مستقلة وغير ربحية، يشارك فيها قادة الأعمال والفكر والسياسة والاقتصاد بهدف تحسين الأوضاع في العالم.

ويوفر المنتدى منبرا فكريا وإعلاميا مهما للقضايا الاقتصادية والسياسية والتنموية، كما يصدر عنه مجموعة من التقارير والمؤشرات في مجالات قياس الأداء والتنافسية، وينظم المنتدى الاقتصادي العالمي مجموعة من الاجتماعات الإقليمية المتخصصة، مثل اجتماع الشرق الأوسط، واجتماعات أخرى لدول شرق آسيا وأمريكا اللاتينية.