الذهب يستعيد عافيته بعد موجة هبوط حادة

 

أخبار البلد
27.5 غرام الذهب 21 قيراطا
ارتفعت أسعار الذهب أمس بنسبة 2.2 بالمئة، بفعل الطلب العالمي المتزايد على المعدن الأصفر عقب هبوط أسعاره مطلع الأسبوع الحالي لأدنى مستوياته منذ عامين.
وقال أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان، إن سوق الذهب المحلي يشهد إقبالا كبيرا من الموطنين، إضافة إلى وجود شح في تلبية طلبات السوق المحلي من سويسرا وجنوب افريقيا.
وأكد علان أن الطلب المتزايد كان السبب الرئيس في ارتفاع أسعار الذهب، حيث وصل سعر الأونصة امس إلى 1390 دولارا ، في حين كانت مطلع الأسبوع الحالي 1359 دولارا للأونصة.
وحول أسعار المعدن الأصفر محلياً، قال علان إن سعر غرام الذهب 24 قيراطاً في السوق المحلي بلغ 32.20 دينار، فيما بلغ سعر غرام الذهب 21 قيراطا 27.50 دينار، وغرام الذهب 18 قيراطاً 24.25 دينار.
وأشار علان، إلى أن سعر 'الليرة الرشادي وزن 7 غرامات' بلغ في السوق المحلية 207 ديناراً، فيما بلغ سعر 'الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات' 235 ديناراً.
وأشار علان إلى أن السوق المحلية تشهد إقبالاً كبيرا على اقتناء السبائك للادخار، كما يشهد طلبا واسعا من المقبلين على الزواج.
وعن توقعات النقابة حول أسعار الذهب قال إنه في حال استمر التزايد في الطلب على الذهب ستستمر الأسعار في الارتفاع،
وقالت وكالة رويترز إن الذهب ارتفع عن أدنى مستوياته للجلسة يوم الثلاثاء مع إقبال مشترين صينيين على المعدن النفيس ما خفف بعض الضغوط التي كان يتعرض لها من استمرار النزوح عن صناديق المؤشرات وهو ما أدى إلى فقدانه خمس قيمته هذا العام.
ونزل سعر الفضة بنسبة واحد بالمئة إلى 22.69 دولار للأوقية وسجل أدنى مستوياته عند 22.41 دولار للأونصة.
وصنف تقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي الأردن بالمرتبة 63 عالمياً بالنسبة لحجم الاحتياطات من الذهب مسجلا 13.4 طن مع نهاية شهر نيسان 2013.