أوقفوا كارثة الفاعل النووي الأردني بأسنانكم


إن عملية إيقاف استخدام الطاقة النووية في توليد الطاقة الكهربائية تعني بالإنجليزية: ( Nuclear power phase-out) وهي تتضمن إنهاء الطاقة النووية من إغلاق لمحطات الطاقة النووية وبدأ إنهاء الطاقة النووية في السويد (1980)، وإيطاليا (1987)، وبلجيكا (1999)، وألمانيا من المتوقع 2022، كما تمت مناقشة الموضوع في دول أوربية أخرى عديدة، ووضعت النمسا وأسبانيا قوانين تمنع بناء محطات نووية جديدة،

 وتتضمن المشاكل المحيطة بالطاقة النووية في أمانها، وتأثيرها المحتمل على البيئة، ونتائجها الاجتماعية والسياسية، وغالبا ما ترتبط فكرة إنهاء الطاقة النووية بتحول نحو الطاقات المتجددة النظيفه ومن أهم المشاكل الناتجة عن توليد الطاقة النوويه هي مسألة النفايات النووية ،وكيفية التخلص منها، وتعتبر قصة الإنفجار الذاتي لمفاعل تشرنوبل الروسي في يوم السبت 26 أبريل، 1986، هي واحدة من أفظع الكوارث في التاريخ البشري .. و هي كارثة نووية بأوكرانيا الاتحاد السوفيتي سابقا ، كانت تلك الحادثة بمثابة نقطة تحول جدية في تاريخ الصناعة النووية في العالم، بدأت حيث كان ما يقرب من 200 موظف يعملون في مفاعل الطاقة النووي Chernobyl NPP ، كانوا يجرون بعض الاختبارات على وحدات المفاعل (1،2،3) كما كان يتم إجراء تجربة أخرى في الوحدة الرابعة التي قادت لأبشع كارثة إشعاعية تقنية حدثت في التاريخ البشري، وفي بلدية كاورسو التابعة لمدينة بياتشنسا الإيطالية حيث يقع أحد أكبر مراكز الطاقة نووية في ايطاليا الذي تم انشائه في عام 1980 ثم توقف العمل داخله بعد استفتاء برلماني في 9 نوفمبر 1987 الذي أجري حول الطاقة النووية في مجلس النواب بالبرلمان الإيطالي (اثر كارثة مفاعل تشرنوبيل في اوكرانيا في 26 ابريل 1986)،وتم وقف العمل بهذا المفاعل نهائياً بعد الإستفتاء، وفي اليابان والتي تعتبر في مقدمه الدول التكنولوجيه في العالم، وعقب الزلزال المدمر الذي خلف آلاف القتلى حدث انفجار في محطة فوكوشيما النووية شمالي شرقي اليابان وسط احتمال حدوث تسرب إشعاعي يفاقم وضع الزلزال ، ويشار إلى أن أنظمة التبريد في المفاعلات النووية بمجمع فوكوشيما المعدة لتوليد الطاقة الكهربائية تعطلت بسبب تداعيات الزلزال وأمواج المد البحري (تسونامي) التي ضربت المناطق الشمالية الشرقية من اليابان يوم الجمعة الماضي.

وإن الكارثة التي تعرضت لها محطة فوكوشيما النووية في اذار/مارس2011 / شكلت منعطفا، اذ قررت بعدها المانيا الوقف الفوري للمحطات الاكثر قدما واطلقت مشاورات حول التخلي عن الطاقة النووية المدنية، وأعلن وزير البيئة الألماني نوربرت روتغن أن ألمانيا ستغلق آخر مفاعلاتها النووية عام 2022 لتصبح بذلك أول قوة صناعية تتخلى عن الطاقة الذرية، وقال الوزير إن كل التدابير ستتخذ "لضمان تزويد المستهلكين" بالطاقة الكهربائية "من دون انقطاع" رغم قرار إغلاق المفاعلات الثلاثة.

وحذر عالم إسرائيلي متخصص في المجال النووي وهو البروفسور وزي ايبن ، من خطر 'كارثي' لمفاعل ديمونا النووي في صحراء النقب، المحاذي لمحافظات جنوبي الأردن بعد عشرات الأعوام على بنائه،وقال يجب اغلاق المفاعل النووي في ديمونا بسبب عمره المتقدم و الذي سيؤثر لاحقا علي البيئة في اسرائيل ومن وصول الخطر إلى الدول المجاوره ، وهي سوريا والأردن ومصر، واحتمالية وصول تسرباته إلى ليبيا،ومضى على بناء المفاعل نحو 50 عاماً مع العلم أن المفاعل 'مطابق للمعايير الدولية'.

وعلى المستوى الأردني أريد جواباً للأسئله التاليه قبل الشروع في بناء المفاعل النووي الكارثي :
1. من يضمن لنا عدم حدوث كارثه طبيعيه كالزالازل، والتي يمكن أن تحدث في أي وقت ، كما حدث في مدينة بوشهر الإيرانيه، حيث أن البمنطقه الشرقيه من الدول الخليجيه ، وكذلك مفاعل فوكوشيما الياباني .
2. من يضمن لنا عدم حدوث إنفجار ذاتي للمفاعل كما حدث في مفاعل تشيرنوبل الروسي .
3. من يضمن لنا عدم حدوث عمل تخريبي لهذا المفاعل داخلي أو قصفه من دول الجوار ، وكما قيل قد يكون صديق اليوم عدو الغد.
4. هل الأردن من الدول المتقدمة صناعياً والتي تتمكن من معالجة أي خلل في المفاعل، حسب خبرتي ومشاهداتي لم تنتج كليات الهندسة الأردنيه أي عالم يعتد به في هذا المجال نهائياّ.
5. أصاب معظم الأردنيين الهزال والوهن من المديونية وإرتفاع الأسعار، وميزانيه غير قادرة على دفع الرواتب ، وتكلفة الفاعل ترتب مليارات إضافيه على كاهل الأردنيين المنهارين من كافة النواحي .
وهناك الكثير من التساؤلات المنطقيه والمخيفه والتي أتجدى رئيس هيئة الطاقه النوويه الاردنيه الإجابة عليها ، حيث برز في العالم مسألة إستئجار الرحم ، لتتحمل عناء الحمل والولاده الصعبه إمرأة غير الأم الحقيقيه.
أيها الأردنيون الغيارى أوقفوا كارثة المفاعل النووي المنتظر بأسنانكم للحفاظ على أجيالكم القادمه ... وأبعد الله عنا المظللون الذين يحملون الجوازات الأجنبيه ، حيث سيغادرون في اي لحظة يتعرض وطننا الغالي لأي محنة .... حمى الله الأردن وسنبقى نردد (الله، الوطن، الملك) الى الأبد قولا وعملا بعون الله .