البورصة الاسبوعية تفقد 13 نقطة وقطاع "الصناعة" الأكثر خسارة

أخبار البلد

فقد مؤشر بورصة عمّان الاسبوعي 13 نقطة او ما نسبته 0.66 بالمئة، لتغلق السوق المالية تعاملاتها للاسبوع الماضي عند مستوى 2018 نقطة، وسط انخفاض قطاع الصناعة الى ادنى مستوى مع القطاعات الاخرى.

وشهدت تعاملات البورصة خلال الاسبوع الماضي، ارتفاع التداول على اسهم المضاربة، بعد أن أغلقت معظمها على ارتفاع سعر بيعها؛ حيث يأتي الارتفاع تزامناً مع وصول أسعار عدد من الأسهم إلى مستويات فنية مغرية للشراء.

وانخفضت القيمة السوقية 64 مليون دينار مع نهاية تداولات جلسة الخميس الماضي، لتغلق عند 19.055 مليار دينار.
وذكرت بيانات بورصة عمّان ان المعدل اليومي لحجم التداول في البورصة خلال الفترة من 12 الى 16 آيار الحالي بلغ حوالي 11 مليون دينار مقارنة مع 8 ملايين دينار للأسبوع الذي سبقه وبإرتفاع 36 بالمئة.

وبلغ حجم التداول الإجمالي للأسبوع الماضي حوالي 53 مليون دينار، مقارنة مع 39 مليون دينار للاسبوع الذي سبقه، أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال الأسبوع الماضي فقد بلغ 54.4 مليون سهم، نفذت من خلال 24868 عقداً.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى حيث حقق ما مقداره 30 مليون دينار وبنسبة 56 بالمئة من حجم التداول الإجمالي، وجاء في المرتبـة الثانيـة قطاع الخدمات بـ 17 مليون دينـار وبنسبـة 32 بالمئة، وأخيراً قطاع الصناعة بـ 6ملايين دينار وبنسبة 12 بالمئة.
أما عن مستويات الأسعار، فقد إنخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق الأسبوع الماضي إلى 2018 نقطة مقارنة مع 2031 نقطة للأسبوع الذي سبقه بانخفاض 0.66 بالمئة.

وعلى الصعيد القطاعي فقد إنخفض الرقم القياسي للقطاع المالي 1 بالمئة، وإنخفض الرقم القياسي لقطاع الخدمات 0.54 بالمئة، وإنخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة 0.14 بالمئة .

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها للأسبوع الماضي والبالغ عددها 169 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد تبين بأن 48 شركة قد أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها، بينما انخفضت أسعار أسهم 81 شركة.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها خلال الأسبوع الماضي هي سُرى للتنمية والاستثمار حيث ارتفع سعر سهمها 18 بالمئة، المستثمرون والشرق العربي للاستثمارات الصناعية والعقارية 17 بالمئة، عقاري للصناعات والاستثمارات العقارية 14 بالمئة، الجنوب للإلكترونيات 11 بالمئة، و العبور للشحن والنقل 11 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الصناعات والكبريت الأردنية / جيمكو حيث انخفض سعر السهم 79 بالمئة، الصفوة للاستثمارات المالية 31 بالمئة، المستثمرون العرب المتحدون 20 بالمئة، الأردنية لتجهيز وتسويق الدواجن ومنتجاتها 20 بالمئة، و الانماء العربية للتجارة والاستثمارات العالمية 14 بالمئة.