«زين» تحقق أرباحاً صافية بقيمة 52 مليون دينار كويتي عن الربع الأول


اخبار البلد

أعلنت مجموعة زين الشركة الرائدة في خدمات الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تحقيقها أرباحا بقيمة 52 مليون دينار كويتي بربحية سهم بلغت 13 فلس، وذلك عن فترة الربع الاول من السنة المالية الحالية.
وأوضحت المجموعة في بيان صحفي أمس أن أرباحها الصافية عن فترة الربع الأول، شهدت ارتفاعاً بنسبة 3 في المئة مقارنة مع الأرباح الصافية التي حققتها في نهاية الربع الأخير من عام 2012، والتي بلغت 50.5 مليون دينار كويتي.
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أسعد أحمد البنوان في تعليقه على هذه النتائج: «إن المؤشرات المالية الرئيسية واجهت ضغطاً خلال فترة الربع الأول، ولم تعكس حجم مستويات النمو الحقيقية للعمليات التشغيلية؛ وذلك بسبب التقلب الحاد في سعر صرف العملات الذي كلف المجموعة ما يقارب 179 دولار خلال هذه الفترة على حجم الإيرادات المجمعة».
وأفاد بقوله: «إن حجم الإيرادات المجمعة بلغت 299 مليون دينار كويتي، مقارنة بإيرادات بلغت 326 مليون دينار كويتي، فيما بلغت الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات 127 مليون دينار، مقارنة بـ151 مليون دينار كويتي عن نفس الفترة من العام الماضي».
وكشف البنوان أن هذه الفترة شهدت زيادة ملموسة في حجم قاعدة عملاء المجموعة لتصل إلى نحو 44 مليون عميل، وذلك بنسبة ارتفاع بلغت 10 في المئة مقارنة مع 40 مليون عميل في الفترة المشابهة من العام الماضي، وعزا البنوان هذه الزيادة إلى المشاريع التوسعية والتطويرية التي تجريها المجموعة على شبكاتها في منطقة الشرق الأوسط وتعزيز خدمات نقل البيانات.
وأوضح بقوله: «لقد عززت عملياتنا التشغيلية من مراكزنا التنافسية، وهو ما انعكس على حجم الأداء التشغيلي في أسواقنا الرئيسية، فإذا ما تم تحييد احتساب التأثير الناجم عن التقلب الحاد لأسعار العملات، فإن حجم الإيرادات المجمعة كان سيصل إلى 349 مليون دينار كويتي، وحجم الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاكات إلى 148 مليون دينار كويتي، فيما كانت الأرباح الصافية عن هذه الفترة ستصل إلى نحو 64 مليون دينار كويتي.
ومن ناحيته، قال الرئيس التنفيذي في المجموعة سكوت جيجنهايمر: «لقد شهدت فترة الربع الأول نجاح المجموعة في تعزيز حصصها السوقية، وموقعها كمشغل اتصالات رائد على المستوى الإقليمي، وهو ما عكسه حجم النمو المؤثر في عدد العملاء بزيادة 10 في المئة».
وأضاف بقوله: «لقد استفادت المجموعة من مجالات النمو الواسعة في خدمات نقل البيانات، فبفضل المشاريع التطويرية والتوسعية التي قامت بها، فقد حققت نسبة نمو بلغت 14 في المئة لخدمات البيانات خلال هذه الفترة مقارنة بالفترة المشابهة».
وأضاف بقوله: «ما تزال المجموعة تحتفظ بالمركز الأول في الحصص السوقية في 6 دول من عملياتها المنتشرة في 8 دول، ففي السوق الرئيسية لعملياتها استطاعت المجموعة أن ترفع قاعدة عملائها في الكويت إلى نحو 2.353 مليون عميل بنسبة ارتفاع بلغت 9 في المئة؛ وذلك بفضل خططها التسويقية المبتكرة التي استفادت من إطلاقها تكنولوجيا الجيل الرابع (LTE) في كافة أنحاء المناطق».