تخصيص 400 ألف دينار لانشاء مشروعات صغيرة للشباب الباحثين عن عمل

اخبار البلد

اكد وزير العمل ووزير النقل الدكتور نضال القطامين ان وزارة العمل تصدت لظاهرة الفقر والبطالة للحد من اثارها عبر برامج عدة تستهدف تشغيل الاردنيين في كافة الوظائف المتاحة واحلال العمالة الوطنية محل العمالة الوافدة وفق الية تنظم سوق العمل بمهنية وبسرعة مناسبة.

وقال القطامين خلال ورشة مشتركة بين سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ووزارة العمل في العقبة امس، في حفل اطلاق مبادرة «المدن تزين بأيادي أبنائها» لتوقيع عدة اتفاقيات معنية بتنظيم سوق العمل واستحداث وظائف جديدة بالشراكة ما بين القطاعين العام والخاص الى ان القطاع الخاص هو حاضنة الاستثمار وهو الاقدر على توفير فرص العمل المناسبة التي تتسم وعقلانية منطق السوق وابجديات الاقتصاد. واكد الوزير ان كاهل الوزارة مثقل بالعديد من المهام واهمها التفتيش على كافة منشاءات الوطن وهذا يدفع للتوسع في تعزيز كادرها التفتيشي من خلال تعيين مفتشين مهرة قادرين على ضبط سوق العمل، مشيرا الى ان الوزارة ستعمل على تعيين ما يقارب 500 موظف في الفترة القادمة لمواجهة اعبائها المتزايدة.

واعلن الوزير عن تخصيص 400 الف دينار من قبل صندوق التنمية والتشغيل لتقديمها الى الشباب الباحث عن العمل من اجل انشاء مشروعات صغيرة الحجم في كافة المحافظات مع التركيز على المحافظات النائية والبعيدة عن مركز العاصمة مع اعطاء اولوية للمشاريع التي تشغل الايدي العاملة الاردنية.

رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين اكد ان اولويات السلطة تكمن في توفير فرص التنمية المتوازنة في المنطقة والمحافظة وتوزيع مكاسب التنمية على كافة مناطق المحافظة والمملكة.

واشار محادين الى مشروع «نشامى» الذي بدأته السلطة العام الماضي ويستهدف توفير 100 فرصة عمل وزعت بالمناصفة ما بين منطقة العقبة الخاصة ومنطقتي القويرة ووادي عربه اضافة الى 200 فرصة عمل ستوفرها الشراكة ما بين السلطة ووزارة العمل عبر مؤسسة التدريب المهني.

وقال محادين ان العام الحالي 2013 سيشهد توفير حوالي 3 الاف فرصة عمل لابناء الوطن بالتعاون ما بين السلطة والقطاع الخاص حيث ستقوم المشروعات الكبرى في المنطقة بتوفير هذه الفرص بعد اكتمال بعض مراحلها التي يعمل بها حاليا. وبين محادين ان السلطة استطاعت وعبر برامجها لتصويب اوضاع العمالة الوافدة ان تقلص عدد فرص العمل التي تشغلها العمالة الوافدة من 19 الف فرصة عمل الى 9 الاف فرصة عمل حاليا.