الروابدة يدعو لتشكيل هيئة لحل النزاعات بمنظمة المؤتمر الإسلامي

أخبار البلد - دعا النائب الأول لرئيس مجلس الأعيان العين عبد الرؤوف الروابدة إلى تشكيل هيئة لحل النزاعات داخل دول منظمة المؤتمر الإسلامي.

 

جاء ذلك خلال مشاركة العين الروابدة على رأس وفد مجلس الأمة في فعاليات المؤتمر الاستثنائي لمجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي الذي يختتم أعماله في العاصمة الإماراتية أبو ظبي اليوم.

 

واكد الروابدة ضرورة أن تتولى هذه الهيئة التي تتشكل من مجموعة من حكماء الأمة دراسة كل نزاع والاتصال بالقوى الفاعلة في المجتمع لوضع الاقتراحات لحل النزاعات بما لا يتيح للقوى الطامعة اختراق مجتمعاتنا.

 

وقال الروابدة: إن فلسطين التي تعيش مأساة حقيقية تهدف إلى اقتلاع شعب من أرضه ورفض حقوقه المشروعة تحتاج من الأمة الإسلامية إلى مواقف صريحة تلجم العدوان وتكشف دور حماته وتدعو المجتمع الدولي إلى عدم الاكتفاء بقرارات لا تصل إلى التطبيق.

 

واشار الى أن الأردن الأقرب إلى فلسطين أرضا وشعبا وقضية يقف إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين ماديا ومعنويا ودورا على الساحة الدولية ، إضافة لدوره في حماية المقدسات في القدس الشريف من خلال إدارتها وصونها والتصدي لكل محاولات المحتلين الرامية التي تغيير الوقائع على الأرض.

 

وأوضح أن المسيحيين ليسوا جالية أو أقلية في دولنا وإنما جزء أصيل من النسيج الاجتماعي وشركاء في حماية المجتمع والوطن ، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات حازمة يكون المسيحيون فيها شركاء مع المسلمين للجم العنف والتطرف بتجفيف منابعهما ، وقيام المجتمعات على أساس مفهوم المواطنة بغض النظر عن أي اختلافات في العرق أو الدين أو اللون أو الجنس.

 

ويضم الوفد الأردني العين غالب الزعبي والنواب المهندس منير صوبر ومحمد الردايدة والدكتور احمد القضاة.

 

ويناقش المؤتمر على مدار ثلاثة أيام العديد من التحديات والقضايا التي تواجه نهوض وأمن العالم الإسلامي ، في إطار المعطيات الجديدة لعملية السلام ، ودور الاتحاد في التصدي لمخطط يهودية إسرائيل والحفاظ على مدينة القدس الشريف ، وكذلك التصدي للإجراءات الإسرائيلية الممنهجة لتهويد المدينة المقدسة ، إضافة إلى دور الاتحاد في تعزيز الحفاظ على مسيحيي الشرق وضمان حقوقهم المدنية والسياسية والوضع في السودان الشقيق والتضامن معه في الدفاع عن سيادته وأمنه واستقراره.

 

ويشارك في المؤتمر أكثر من (400) مشارك من رؤساء وأعضاء ووفود برلمانية يمثلون 51 دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد ، إضافة إلى مراقبين من الاتحاد البرلماني الدولي ، والجامعة العربية ، ومنظمة المؤتمر الإسلامي وغيرها من المنظمات.