220 ألف أسرة تتسلم 24 مليون دينار "بدل دعم المحروقات"

 

أخبار البلد
قال الناطق الرسمي باسم دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، موسى الطراونة، ان 220 ألف اسرة تسلمت قرابة 24 مليون دينار بدل دعم المحروقات منذ بداية توزيع الدعم.
وقدّر الطراونة عدد الأردنيين الذين تسلموا المستحقات المالية للرفع الدعم عن المحروقات بما يقارب المليون فرد.
وقال الطراونة ان مبلغ 24 مليون دينار هو من نصيب المواطنين العاملين في القطاع الخاص، لافتا إلى أن موظفي الحكومة والمتقاعدين، بالاضافة الى من يتقاضون رواتب من صندوق المعونة الوطنية والضمان سيستلمون مستحقاتهم من رفع الدعم عن المحروقات في نهاية الشهر الحالي من خلال دوائرهم او الجهات التي يتسلمون منها رواتبهم.
وأكد الطراونة ان حصة الفرد الواحد من مستحقات دعم المحروقات تبلغ 24 دينارا تصرف على ثلاث دفعات خلال السنة.
واضاف الطراونة ان الحكومة تصرف يوميا مستحقات 20 ألف اسرة بمعدل يقارب 100 ألف فرد.
وأشار الى استمرار ارسال الرسائل النصية للمواطنين لدعوتهم لاستلام مستحقاتهم من الدعم النقدي للمحروقات من خلال بنك الاسكان.
وبين الطراونة ان الحكومة لم تقدم طلبات جديدة لأسر غير موجودة على النظام أو الكشوفات التي جهزتها منذ توزيع الدفعة الأولى، لافتا الى ان الحكومة ستبدأ باستلام طلبات الاعتراض لكل الأسر أو الأفراد الذين استلموا بدل دعم المحروقات في الدفعة الأولى ولم يستلموا مستحقاتهم المالية من الدفعة الثانية في منتصف الشهر المقبل.
وستستمر الحكومة بصرف الدفعة الثانية من الدعم التي ستوزع على قرابة 700 ألف أسرة مستحقة للدعم دخلها المادي أقل من 800 دينار بالشهر أو أقل من 10 آلاف دينار سنويا.
وتتلخص الأسس والشروط بتقديم دعم نقدي للأسر الأردنية التي لا يتجاوز دخلها السنوي عشرة آلاف دينار وبقيمة دعم سنوي تبلغ سبعين دينارا لكل فرد من أفراد الأسرة التي تستحق الدعم، وبحد أعلى ستة أفراد؛ بحيث لا يتجاوز إجمالي مبلغ الدعم للأسرة الواحدة أربعمائة وعشرين دينارا سنويا، على أن يصرف هذا الدعم على ثلاث دفعات، أي كل أربعة أشهر دفعة.
وخصصت وزارة المالية مبلغ 100 مليون دينار لصرف الدفعة الثانية من حجم الدعم النقدي للمحروقات، كما تم توزيع قرابة 100 مليون دينار في الدفعة الأولى التي بدأت في منتصف تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
ويقدر حجم الدعم النقدي للمحروقات للاسرة الواحدة قرابة 144 دينارا بمعدل 6 افراد في الاسرة .
وكان وزير المالية الدكتور امية طوقان بين أن موظفي القطاع العام والمتقاعدين العسكريين والمدنيين ومتقاعدي الضمان الاجتماعي والمستفيدين من صندوق المعونة الوطنية سيتم صرف الدفعة الثانية لهم من الدعم النقدي من خلال الوزارات والدوائر العاملين فيها أو من خلال الجهات المختصة بصرف رواتبهم التقاعدية أو مخصصاتهم حيث سيتم صرف مستحقاتهم قبل نهاية هذا الشهر الحالي.