تجار يخفون مصدر المنتجات الإسرائيلية

 

أخبار البلد

بدأت اصناف من المنتوجات الزراعية الاسرائيلية تتدفق الى الاسواق الاردنية منذ عدة ايام، حيث يلمس الزائر لاسواق الخضار والفواكه ومحال التجزئة والمولات التجارية وجود انواع من تلك المنتوجات خاصة الجزر والكاكا.

ويلجأ بعض التجار الى ممارسة الاستغفال والغش الصارخ، بحق المستهلكين باخفائهم حقيقة مصدر المنتج، وذلك بإزالة «ليبل» يتضمن بيانات المنتج، التي تشير الى انه مستورد من الكيان الصهيوني، لانه اذا ما علم المستهلك انها اسرائيلية يرفض الشراء حتى لو كان سعرها أرخص بكثير.

وقالت صحيفة "الدستور" أنها قامت بأجراء جولة في سوق الخضار الواقع خلف المسجد الحسيني الكبير بوسط البلد، وتبين ان كميات كبيرة جدا من الكاكا والجزر المستورد من اسرائيل تباع في المحلات والبسطات بعد ازالة كل ما يشير الى انها مستوردة من اسرائيل، حيث يقوم التجار بافراغ الجزر الذي يتم تعبئته في اسرائيل ضمن شروط وزارة الزراعة الاردنية ووضع كل 5 كيلوغرامات من الجزر مغلفة بكيس نايلون مقوى، وبعد ان يصل الى تاجر التجزئة يقوم بافراغه من الكيس الذي يتضمن بيانات الانتاج وعرضه للبيع على اساس انه مستورد من تركيا او سوريا او بلدي في احيان اخرى. ويتراوح سعر الكيلو الواحد هذه الايام من (50-75) قرشا، هذا مع الاشارة هنا الى انه يمكن للمستهلك الاردني ان يميز الجزر الاسرائيلي الذي يكون ملمسه ناعما جدا مثل البلاستيك ولونه غامق ولا يوجد معه اوراق خضراء التي تنبت فوق التربة، بعكس البلدي الموجود باوراقه الخضراء.

اما «الكاكا» فتأتي من اسرائيل مغلفة بعبوات كرتونية تضم كل عبوة (8) كيلو غرامات وعليها ملصق فوق العبوة كاملة يشير الى بيانات المنتج ومن ضمنها انه مستورد من اسرائيل، الا ان التجار في السوق المحلي يقومون بتفريغ المحتويات وازالة ليبل الانتاج اذا كان مثبتا فوق كل حبة وعرضها للبيع بسعر يصل الى نحو دينارين للكيلو غرام الواحد.

في غضون ذلك حذر الاتحاد العام للمزارعين من إغراق الأسواق الأردنية بارساليات الجزر والكاكا المستوردة من الكيان الصهيوني لاعتبارات عديدة من ضمنها ان الزراعات في الكيان الصهيوني هي زراعات جينية وراثية لا يزال العلماء يتحفظون عليها باعتبارها مسببا رئيسيا لأمراض السرطان، وفقا لمدير عام الاتحاد المهندس محمود العوران.

وبين العوران لـ"صحيفة الدستور"الدستور ان الاتحاد يناشد الشعب الأردني مقاطعة هذه السلعة وسائر السلع والمنتجات الواردة من الكيان الصهيوني، داعيا التجار الى الانحياز الى مبادئ الأمة ومصالحها العليا. وطالب العوران الحكومة بموقف حازم لفرض رقابة على التجار ومنع استيراد منتجات اسرائيلية لاعتبارات عدة من ضمنها حماية المنتج المحلي ومنح اولوية للمنتجات المستوردة من الدول العربية، معتبرا أن من يستورد أو يشتري البضائع والمنتجات المستوردة من العدو الصهيوني، يدعم الاقتصاد الإسرائيلي وجيشه، ونفس الموضوع ينطبق على الصادرات إلى الكيان الغاصب.

امام ذلك، قال مصدر مطلع في وزارة الزراعة ان بعض تجار «القطاع الخاص» حصلوا مؤخرا على تصاريح لاستيراد منتجات الكاكا والجزر من اسرائيل، مشيرا الى ان تلك المنتجات بدأت بالتواجد بالاسواق المحلية.

وبين المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لصحيفة "الدستور" ان كميات استيراد تلك المنتجات قليلة جدا وبالاخص الجزر، كون الوزارة حددت شروط استيراده بان يكون الاستيراد بعبوات بوزن محدد وان يتم الصاق ليبل ثابت يشير بوضوح الى انه منتج اسرائيلي، متضمنا بيانات منطقة زراعة المنتج لضمان عدم قدومه من المستوطنات غير المعترف بها شرعيا، مشيرا الى ان اجراءات الوزارة المشددة في هذا الجانب اسهم في التقليل كثيرا من اقبال المستوردين على المنتج الاسرائيلي.