كيلو غرام البندورة بـ25 قرشا وانخفاض أسعار الخضراوات والبيض والدجاج

 

أخبار البلد
انخفضت أسعار البندورة في سوق عمان المركزي خلال الايام الثلاثة الماضية، بنسبة 50 %.
وانخفض سعر الكغم الواحد من البندورة من معدل 50 قرشا قبل أيام إلى 25 قرشا، بسبب "زيادة كميات الانتاج المحلي"، بحسب مساعد أمين عام وزارة الزراعة للتسويق والمعلومات الدكتور صلاح الطراونة.
وقال الطراونة، في تصريح صحفي أمس، ان اسعار الخضار الطازجة، الكوسا والزهرة والخيار والباذنجان والجزر والملفوف والفلفل "انخفضت" ايضا، في حين استقرت أسعار البطاطا والبصل والتفاح، فيما شهدت أسعار الليمون ارتفاعا ملحوظا بسبب نهاية الإنتاج المحلي والاعتماد على الكميات المستوردة.
وأضاف الطراونة ان أسعار الخضراوات والبيض والدجاج "تشهد انخفاضا كبيرا"، وهناك انخفاض ملموس في أسعار المنتجات الزراعية خلال الأيام الماضية، عما كانت عليه بداية هذا الشهر وخلال شهر آذار (مارس) الماضي، حيث انخفضت أسعار الدجاج الطازج من 1.85 دينار للكغم إلى 1.65 على ارض المزرعة، اي بفارق 20 قرشا/كغم.
كما انخفضت أسعار بيض المائدة للحجم الكبير، بعدما وصل سعره من 3,75 – 4 دينار في الشهر الماضي، الى 3,25 - 3,30 دينار للطبق حاليا، علما بأن هذه الأسعار اقل من السقف الذي حددته وزارة الصناعة والتجارة، والمقرر بـ3.50 دينار الى 3.65 دينار للمغلف، ويباع بيض المائدة في أسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية بـ3.150 دينار/طبق مغلف، حيث لم ترفع المؤسسة أسعاره منذ فترة طويلة.
وكانت اسعار البندورة سجلت ارتفاعا كبيرا في الاسواق المحلية خلال الاسبوع الماضي، ووصل سعر الكيلو غرام الواحد الى نحو دينار، الامر الذي ارجعه رئيس اتحاد المزارعين عودة الرواشدة حينها الى الفجوات السعرية ما بين سوق عمان المركزي ومحال التجزئة بالاضافة الى النقص الحاصل في الكميات الموردة الى السوق اضافة الى التصدير الى الخارج.
ولفت الرواشدة الى ان ارتفاع الاسعار كان ايضا بسبب انتقال العروات الزراعية، من منطقة الى اخرى، ما تسبب بفجوة في الكميات وارخى بظلاله على الاسعار.