توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع انبوب لنقل النفط العراقي عبر الاردن

أخبار البلد
قال وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس مالك الكباريتي ان العراق وقع اليوم اتفاق المبادئ الخاص بتنفيذ مشروع نقل النفط الخام العراقي عبر اراضي المملكة الى مرفأ التصدير على ساحل البحر الاحمر/ العقبة لغرض التصدير.
وقال الكباريتي في تصريح صحافي اليوم الثلاثاء ان اتفاق المبادئ الذي وقعه الاردن في وقت سابق يهدف الى تنفيذ مشروع خط انبوب بطاقة تصميمية مقدارها مليون برميل/ يوميا لنقل النفط الخام العراقي الاعتيادي مع المنشآت اللازمة لتصدير النفط العراقي عبر اراضي المملكة الاردنية الهاشمية الى مرافئ التصدير على ساحل البحر الاحمر/العقبة.
واضاف ان المشروع يتضمن تنفيذ خط بطاقة تصميمية تبلغ358 مليون قدم مكعب يوميا لتامين الغاز الطبيعي اللازم كوقود لتشغيل محطات الضخ على مسار الخط داخل اراضي المملكة لمتطلبات المشروع،بالإضافة الى تزويد مستهلكين محليين اردنيين ضمن المسار (يحددهم الطرف الاردني) بحاجتهم من الغاز الطبيعي في حال توفره وحسب الطاقة المتاحة للأنبوب.
ووفق الاتفاق يخصص للجانب الاردني من هذه الطاقة التصميمية100 مليون قدم مكعب يوميا.
وسينفذ هذا المشروع بأسلوب (بناء – تملك – تشغيل ونقل الملكية) وسيقوم بتنفيذه مطور واحد في اراضي البلدين،يلتزم بتسليم المشروع لكلا البلدين بعد نهاية فترة العقد والبالغة20 عاما بحالة فنية جيدة قابلة للعمل وفق الطاقة التصميمية ليتم تشغيله من قبل الطرفين وضمن اتفاق خاص يعقد بينهما.
واشار الكباريتي الى ان المشروع يتضمن ايضا تزويد مصفاة البترول الاردنية في الزرقاء بحوالي150 الف برميل/ يوميا من النفط الخام من خلال مد فرع من الانبوب ينفذ لهذه الغاية،لتغطية حاجتها لإنتاج المشتقات النفطية.
وبين المهندس الكباريتي ان توقيع هذا الاطار يعتبر بداية الانطلاقة لتنفيذ المشروع الذي يعتبر على درجة عالية من الاهمية للأردن لدوره في ضمان امن التزود من مادة النفط الخام،خاصة في ظل التحديات التي تواجه المملكة من حيث الافتقار الى المصادر المحلية من النفط الخام والغاز الطبيعي والاعتماد على استيرادها وارتفاع اسعارها عالميا وزيادة الطلب المحلي عليها.
وقال ان المشروع يسهم في تطوير البنية التحتية لمنشآت القطاع النفطي في المملكة واساليب المناولة وسيعمل على تحسين الظروف البيئية في المنطقة.
وأضاف ان الاتفاق جاء تتويجا وتعزيزا للعلاقات المميزة بين الجانبين العراقي والاردني،خاصة تلك العلاقات المتعلقة بالتعاون النفطي بين البلدين الشقيقين.