اتصالات أردنية عراقية لإعادة توريد البندورة لبغداد

اخبار البلد- عمان- قال مصدر مطلع إن وقف استيراد العراق للبندورة من الأردن مرتبط بتوجه تجار عراقيين لاستيرادها من دول أخرى وليس بسبب تفشي دودة الطماطم "توتا ابسولوتا".


وبين المصدر في تصريح لـ"الغد" أن العراق كان يستورد في السابق ما بين 70 الى 100 ألف طن من البندورة سنويا، مشيرا إلى أن القرار العراقي أثر سلبا على إنتاج المزارعين. وقال إن المزارعين "قللوا من الإنتاج خوفا من تحملهم خسائر إضافية".


وأشار الى ان القرار العراقي بوقف استيراد البندورة الأردنية سيؤدي الى خفض أسعارها في السوق المحلية نتيجة زيادة الكميات المعروضة".


وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة نمر الحدادين في حديث لـ"الغد" إن الاتصالات ما تزال مستمرة مع الجهات العراقية لإعادة استيراد البندورة من المملكة مشيرا الى أن السبب الرئيسي لوقف الاستيراد هو تفشي دودة الطماطم في المحاصيل الزراعية.


وأكد الحدادين خلو المنتج المحلي من البندورة من دودة الطماطم لافتا الى أن فرق الوزارة سيطرت على تفشي الدودة في المحاصيل الزراعية.


وأشار إلى أن المنتج المحلي من الخضار والفواكه أصبح معروفا لدى الكثير من الدول حيث يعتبر من أكثر المنتجات الزراعية جودة في المنطقة.


وأكد رئيس مجلس إدارة جمعية مصدري ومنتجي الخضار والفواكه باسل الديك أن الحكومة العراقية تقول إن وقف استيراد البندورة من الأردن يعود لتفشي دودة الطماطم خلال الفترة الماضية في المحاصيل الزراعية الأردنية وهو ما نفاه المصدر لـ"الغد".


وقال الديك إن "الحكومة العراقية أوقفت أيضا استيراد البندورة من سورية" مشيرا الى أن القرار سيؤثر سلبا على نشاط زراعة البندورة في المواسم المقبلة".


ويشار الى أن أسعار البندورة في السوق المحلية تتراوح بين 40 الى 45 قرشا للكيلو بحسب الجودة والمنطقة.


ويذكر أن تفشي دودة "توتا ابسولوتا" في مزارع البندورة أدى إلى إتلاف كميات كبيرة من المحصول، ما أسهم بتراجع كميات طرحها في السوق المحلية ورفع أسعارها الى مستويات عالية وصلت الى 1.25 دينار للكيلو.