صيانة أنبوب الغاز المصري لم تؤثر في استمرار التوريد الى الأردن

أخبار البلد

قال مصدر حكومي مسؤول ان معدل كميات الغاز المصري التي ورّدت للمملكة خلال نيسان الحالي بلغت 100 مليون قدم مكعب يومياً.

وأكد المصدر أن صيانة الأنبوب الواصل بين البلدين لم يؤثر في توريد الغاز الذي تستخرجه مصر من حقل الأوبيض، مشيرا إلى ثبات كميات الغاز المورّدة عند 100 قدم مكعب يومياً.

وأشار المصدر – الذي فضل عدم ذكر اسمه – أن معدل كميات الغاز المصري التي وردت خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي بلغت 124 مليون قدم مكعب يومياً من أصل الكمية التعاقدية 250 مليون قدم مكعب يوميا.

وأوضح المصدر أن معدل التوريد خلال شهر اذار الماضي بلغ 110 ملايين قدم مكعب يوميا، في حين كان في شباط 131 مليون قدم مكعب يومياً و 132 قدم مكعب يومياً في كانون الثاني الماضي.

وأكد الصدر ان معدل توريد الغاز المصري ليوم امس بلغ 100 مليون قدم مكعب، مشيرًا إلى أن كميات الغاز الواردة من الجانب المصري ما زالت متذبذبة، وغير ثابته، إلا أنها تحوم في معدلات 100 قدم مكعب يوميا.

وبلغ معدل توريد الغاز المصري خلال العام الماضي كاملاً 57 مليون قدم مكعب يوميا من أصل الكمية التعاقدية 250 مليون قدم مكعب يوميا.

وبلغت فاتورة الغاز المصري لعام 2012 ما مقداره 88 مليون دينار.

ويذكر أن حجم استهلاك المملكة من مادة السولار ارتفع في 2012 بـ 27 بالمئة عن العام الذي سبقه نتيجة تذبذب كميات الغاز المصري المتدفقة للمملكة.

وكان انبوب الغاز المصري يزود الاردن بـ 80 بالمئة من احتياجاته من الغاز المصري لانتاج الكهرباء، قبل ان يتعرض الانبوب لسلسة اعتداءات متتالية منذ شباط 2011 ما ادى الى وقف ضخ الغاز المصري الى اسرائيل والاردن.

وحسب بيانات شركة الكهرباء الوطنية، فقد اعتمدت المملكة في 2012 على الغاز المصري لتوليد 14.2 بالمئة من الطاقة الكهربائية، في وقت كانت21 بالمئة في 2011

وبلغت فاتورة الطاقة العام الماضي حسب تصريحات وزير الطاقة والثروة المعدنية السابق علاء البطاينة ما مقداره 6.3 مليار دولار.

وقدرت الحكومة احتياجات قطاع الطاقة الاردني من الاستثمارات حتى عام 2020 بحوالي 15 مليار دولار، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

وأبرمت الحكومة مؤخرا اتفاقية مد انبوب النفط الاستراتيجي مع الجانب العراقي، حيث سيورد هذا الانبوب لمصفاة البترول الأردنية كامل احتياجاتها من النفط التي تقدر بـ 150 الف برميل يوميا، إضافة الى توريد ما معدله 100 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي الذي تستخدمه المملكة لتوليد الكهرباء.

ونصت الاتفاقية على توريد ثلث احتياجات الأردن من الغاز الطبيعي او ما معدله 100 مليون قدم مكعب يوميا في 2017، وذلك بعد احتساب الإنتاج الحالي من الغاز العراقي، في حين سيتم زيادة الكميات مستقبلا بعد زيادة انتاج الغاز العراقي لتغطي كامل احتياجات المملكة.