اغلاق محطة وقود واحالة اخرى للقضاء وضبط وكالات غاز وصهاريج محروقات تتلاعب بالأوزان!!

 

أخبار البلد

حرّرت مؤسسة المواصفات والمقاييس خلال شهر آذار الماضي مخالفتين بحق محطات محروقات لتلاعبها بالأوزان، حيث تم اتخاذ اجراءات قانونية بحقهم تمثلت بتحويل احداها للمحكمة المختصة، وأخرى تم إغلاقها حسب القانون،وأظهر التقرير الشهري للمؤسسة، اتخاذ اجراءات قانونية بحق 3 وكالات الغاز لتلاعبها في أوزان الأسطوانات، و 6 صهاريج محروقات خلال شهر آذار.

وتلقت المؤسسة خلال شهر اذار الماضي 21 شكوى من مواطنين، على محطات وصهاريج المحروقات وعبوات معبأة مسبقا، ومستودعات وموزعي غاز، وثبت من خلال التحقق منها أن 2 منها فقط مبررة وكانت على محطات المحروقات،وتوزعت الشكاوى على 15 شكوى على محطات المحروقات، 2 شكوى على صهاريج المحروقات، 6 شكاوى على مستودعات وموزعي الغاز، 2 شكوى على عبوات معبأة مسبقا.

وتقوم مديرية المقاييس في المؤسسة بالتحقق من مضخات ومحطات المحروقات وصهاريج توزيع المحروقات ومعبئي وموزعي الغاز، بشكل دوري إضافة الى الزيارات الفجائية للتأكد من الاوزان وموازينها وعدم التلاعب بالكميات لديها.

وبحسب تقرير الانجازات، تحققت مديرية المقاييس في المؤسسة من 943 مضخة محروقات بشكل دوري، في حين تحققت من 5 محطات محروقات بشكل فجائي، كما زارت 27 محطة بهدف الصيانة، خلال شهر اذار، وتحققت من 35 صهريج توزيع محروقات بشكل دوري و 22 صهريجا بشكل فجائي، كما تم التحقق من 36 صهريج توزيع محروقات بعد الصيانة، إضافة الى التحقق من 10 موزعي غاز.

وأظهر التقرير، أن 25 معاملة جمركية لم يتم إدخالها الى الاسواق، بعد التدقيق عليها من قبل مديرية التفتيش والرقابة، 21 معاملة تم إتلافها، في حين بلغ عدد المعاملات الجمركية المنجزة 12551 معاملة،وكشفت المؤسسة على 50 مصنعا ضمن جولاتها التفتيشية، حيث تبين وجود مصنعين مخالفين، كما شملت الجولات زيارة 26 سوقا ومحلا تجاريا، ولم تسجل أية حالة إتلاف في المحلات التجارية، أما في فرع الشمال تمت زيارة 185 محلا تجاريا 33 منها محلات مخالفة تم حجز بضاعة فيها.

وبين التقرير أن عدد المعاملات الجمركية التي تم إنجازها مباشرة من مركز الشيخ حسين 28 معاملة، في حين تم إنجاز132 معاملة جمركية مباشرة في الحرة الاردنية السورية،وتحققت المؤسسة في فرع اقليم الشمال من معايرة 147 عداد تكسي، ولم تتم مصادرة أو إتلاف أي عداد،أما في فرع اقليم الجنوب، بلغ عدد المعاملات الجمركية التي تم إنجازها فيه 3820 معاملة، كيماوية، كهربائية، انشائية وهندسية، كما سجل بالفرع مخالفة على صهريج توزيع محروقات.

وبلغ حجم كميات المصوغات التي تم فحصها ودمغها 373.383 كيلو غرام محلية و344.455 كيلو غرام مستوردة كما تم فحص 230 كيلو غرام سبائك مستوردة كما قامت المؤسسة ب82 جولة تفتيشية على محلات مشاغل الذهب حيث تبين من خلال فحص العينات ان 583 مطابقة للمواصفات و22 عينة مخالفة .