الخطط طويلة المدى....... استراتيجيات لدول ناجحة

الخطط طويلة المدى....... استراتيجيات لدول ناجحة

الاستراتيجيات الوطنية الصحيحة هي مجمل الخطط البعيدة المدى التي توضع من اجل الانتقال بالدول من التخلف والجهل والفقر الى التطور بما يحمله من معنى سواء كان تطور في المجال الاقتصادي أو الاجتماعي أو السياسي أو الثقافي وفي كافة المجالات بحيث يشمل هذا التطور كافة مجالات الحياة وتطورها في الدولة وفي مختلف المجالات وحمايتها من كافة الأخطار واستعدادها لمواجهة المستقبل بكل قوة واقتدار. وهي تشمل خطط اقتصادية وصناعية وزراعية وعلمية وإنسانية وعسكرية وصحية. تستند هذه الخطط على حساب ثروات البلاد، واحتياجاتها وطرق الحفاظ عليها وتغطية هذه الاحتياجات وخلق طاقات بشرية من مواطني ألدوله نفسها لتكون هذه الدولة قادرة على قيادة دفة الأمور في المستقبل. بهدف الارتقاء بمستوى الحياة في البلاد وتخفيف حدة الطوارئ التي قد تحدث بعمل حسابات وتوقعات لها والتخطيط السليم والدقيق لمواجهة كل الضر وف الطارئة التي من الممكن أن تتعرض لها الدولة.
علما بأن بعض الدول قد تقوم بتطبيق استراتجياتها الوطنية لأكثر من 50عاما أو يزيد. بحيث يترك المجال لبعض الخطط الإستراتيجية الطويلة المدى مجالا للتكتيك من خلالها ولكن على أن لا يتأثر المسار الرئيسي.
وهناك دول تقريبا أتمت استعداداتها بإيجاد بدائل الطاقة الحالية المعتمدة على النفط كما جاء ضمن استراتيجياتها الوطنية. وبعض الدول بدأ في استخدامها وبعضها ما زال في طور التجارب ولكن خلال أل 25 سنة القادمة لابد وأن تكون بدائل الطاقة في متناول يد الجميع إذا تم الاستعداد لذلك ووضع خطط طويلة المدى بحيث تكون هذه الخطط مدروسة من قبل أصحاب الاختصاص والخبراء وأصحاب المعرفة والدراية كل في مجاله.