مدير السوق المركزي "العدوان" يتوقع انخفاض أسعار البندورة بعد أسبوعين

أخبار البلد

 توقع مدير السوق المركزي عبد المجيد العدوان أن تبدأ اسعار البندورة بالانخفاض في السوق المركزي خلال اسبوعين بعد نتيجة تجاوز سعر الكيلو حاجز الدينار.
واستند العدوان في توقعاته حول انخفاض اسعار البندورة الى بدء انتاج منطقة الاغوار الوسطى ودير علا من البندورة بعد اسبوعين، الأمر الذي يسهم في زيادة الكميات الموردة للسوق والتي تنعكس بدورها على تراجع اسعارها.
واوضح العدوان أن ارتفاع اسعار البندورة في الوقت الحالي يعود الى نقص الكميات الواردة للسوق المركزي جراء المرحلة الانتقالية للبندورة من موسم إلى آخر. 
وبحسب العدوان بلغت كميات البندورة العادية التي وردت للسوق المركزي أمس نحو 231 طنا في حين وردت للسوق نحو 88 طنا من البندورة المعلقة.
يشار ان اسعار البندور بدأت بالارتفاع  التدريجي في السوق المحلية منذ نحو اسبوعين، اذ تجاوز سعر الكيلو في محال التجزئة حاجز الدينار في حين يتراوح سعر الكيلو في السوق المركزي نحو 50 قرشا. 
وحول الفارق السعري الكبير بين سعر كيلو البندورة بالجملة وبيع المستهلك، أكد العدوان أن تعدد حلقات التسويق السبب في وجود فجوة سعرية كبيرة بين اسعار الجملة والمستهلك.
وكانت وزارة الزراعة أرجعت في تصريح سابق أسباب ارتفاع أسعار البندورة في الاسواق المحلية الى التقاء العروات الزراعية، إذ أن بداية شهر نيسان(ابريل) تكون نهاية الموسم في الاغوار الجنوبية وقبل نهايته تكون بداية موسم الشونة الشمالية "الزراعات المكشوفة. 
وقال مساعد أمين عام وزارة الزراعة للتسويق والمعلومات الدكتور صلاح ان البندورة التي تباع في الاسواق حاليا هي المعلقة من انتاج الاغوار الشمالية وقبل نهاية الشهر الحالي سيبدأ انتاج البندورة المكشوفة في مناطق الاغوار الوسطى ودير علا، ما سيؤدي الى تزويد السوق المحلي بحاجته اليومية المقدرة بـ(500 طن) وتعود الاسعار الى وضعها الطبيعي.
واشار الى ان كميات البندورة تصل قليلة خلال هذه الفترة الانتقالية من عروة الى اخرى حيث تتراوح الكميات ما بين 300 الى 350 طنا يوميا، لافتا الى ان اسعار البندورة ترتفع مرتين في العام الواحد خلال شهري نيسان وتشرين الثاني الذي يشهد نهاية الموسم في المفرق والصحراء وبداية موسم الاغوار الجنوبية.
من جانب آخر، أكد تاجر الخضار والفواكه علي العويوي أن سعر كيلو البندورة العادية 
والمعلقة ارتفعت ما بين 15 الى 25 قرشا للكيلو، لافتا إلى أن جودتها مقبولة.
واشار العويوي الى أن سعر كيلو البندورة المعلقة ارتفعت قرابة 25 قرشا والعادية قرابة 15 قرشا، بسبب نقص الكميات في السوق المحلية بسبب عمليات التصدير الى دول الخليج.
وبين العويوي أن سعر كيلو البندورة المعلقة في السوق المحلية 60 و 90 قرشا للكيلو، ويتراوح سعر كيلو العادية ما بين 30 و 50 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الخيار ما بين 30 و 60 قرشا، وسعر كيلو البطاطا ما بين 50 و 80 قرشا، وسعر كيلو التفاح البلدي ما بين 50 ودينار، ويتراوح سعر كيلو البطيخ ما بين 40 و 70 قرشا، وسعر كيلو الموز البلدي ما بين 60 و 80 قرشا.
واتفق وائل العبادي مع سابقيه في الرأي حول ارتفاع اسعار البندورة العادية والمعلقة بقين تتراوح ما بين 15 و 25 قرشا للكيلو بسبب التصدير الى الخليج.
وأكد العبادي ان هنالك عمليات تصدير السبب  وراء ارتفاع اسعار البندورة  في السوق المحلية. 
على صعيد متصل، بين العدوان أن السوق المركزي استقبل نحو 96 طن خيار، و156 طن بصل ناشف، و378 طن بطاطا، و50 طنا من الليمون و115 طنا من الزهرة.
وحول مستويات الأسعار، قال العدوان إن "معظم أسعار الخضار شهدت أمس استقرارا عند مستويات منخفضة منذ نحو اسبوعين".
وأكد العدوان أن معظم أصناف الخضار التي تم طرحها بالسوق ذات جودة عالية.
ووفقا للأرقام الصادرة عن السوق المركزي بلغ السعر الغالب لكيلو البندورة العادية 25 قرشا فيما بلغ سعر كيلو الخيار 20 قرشا وبلغ سعر كيلو البطاطا 45 قرشا وبلغ سعر كيلو البصل الناشف 30 قرشا.
كما بلغ السعر الغالب لكيلو الليمون دينار فيما بلغ سعر كيلو الزهرة 20 قرشا.
ودعا العدوان المواطنين إلى ضرورة عدم التهافت على شراء الخضار خصوصا في الأيام الحالية وذلك للحد من حدوث زيادة في أسعارها.
وبين العدوان أن السوق يعمل على مدار 24 ساعة من خلال استقبال المنتج وبيعه وتوفير البيئة المناسبة لتسويق المنتجات وفق الأنظمة المعمول بها في ظل وجود إقبال شديد على المنتجات من قبل المستهلكين.
وبحسب العدوان يعمل السوق المركزي وهو أكبر أسواق المملكة للخضار والفواكه طيلة أيام الأسبوع.