الجاليه الاردنيه في الاردن

مشاكل وهموم الآردنيين تزداد يوما بعد يوم ، بعدما اصبح الوطن الآردني محطة رئيسيه للعديد من اللاجئين والنازحين والعابرين والهاربين والمطلوبين ، موجات الهجره بدأت منذ تأسييس الاماره ولا زالت متواصله ومستمره ، ولا توجد أرقام رسميه بعدد هؤلاءالمقيمين في الوطن الاردني ، لكن البعض يقدر عددهم بمئات الآلاف ، والبعض يقدر عددهم بمليون ونصف ، والعديد منهم قرر الاقامه والاستقرار في الاردن بعد ان منحتهم الحكومه الاردنيه حق الاقامه وحق العمل .

تراكم هذا العدد الهائل من اللاجئين والمقيمين على اراضي الدوله الاردنيه ، أصبح يشكل عبئآ وهمآ وتحديآ كبيرآ على الجاليه الأردنيه في وطنهم الأردن ، وأصبحت معاناة هذه الجاليه الاردنيه تعاني معاناة كبيره بلا حدود ، فهي تعاني الكثير من الحرمان من حقوق كثيره ، عدا عن تدهور اوضاع افرادها ومجتمعها من الناحيه السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه والامنيه والصحيه والتعليميه ، كل ذلك ناجم عن ايلاء الاهتمام الحكومي الكبير للاجئين والمقيمين من جنسيات اخرى على حساب الجاليه الاردنيه.
بالتالي كيف يطلب المجتمع الدولي من حكومة المملكه الاردنيه الهاشميه من احترام واستقبال ومعاملةاللاجئين على أراضيها بأحسان وتوفير كافة وسائل الراحه لهم ، في الوقت الذي لا تعرف فيه الحكومه الاردنيه أصلا كيف تحترم الجاليه الاردنيه في الاردن والمحافظه على هويتهم وهوية أبنائهم وهوية وطنهم ، ومخيم اللاجئين الاردنين (1) في المفرق لهو دليل واضح على ذلك.

آخيرا نجيب المطربه اللبنانيه جوليا بطرس على اغنيتها الشهيره ...الشعب العربي وين.... نقول لها ان الشعب العربي موجود في الاردن.... أردن شتى الاصول والمنابت .

لله درك يا وطني .