رفع نسبة ضريبة الايواء الى 16 %

أخبار البلد

رفع وزير المالية سليمان الحافظ تنسيبا الى مجلس الوزراء لاستيفاء ضريبة مبيعات بنسبة 16بالمئة على الايواء الفندقي بدلا من 8بالمئة و ذلك اعتبارا من 1/5/2013 .

وبين الحافظ أن تطبيق القرار سيتم بالتنسيق مع وزير السياحة والاثار لإبلاغ جميع المعنيين في القطاع بهذا القرار للتنفيذ .

يذكر ان وزارة السياحة والآثار منحت المنشآت الفندقية المهلة الكافية حتى تتكيف السياحة على هذا الأساس، نظرا للظروف المالية العامة الصعبة وتنفيذا للبرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي الهادف إلى الاعتماد على الذات في تغطية النفقات.

وتشكل أجور الحجز الفندقي النسبة الأكبر من كلف أسعار الرحلات في مكاتب السياحة والسفر.

وقال مسؤولون في القطاع السياحي: إن رفع ضريبة الإيواء الفندقي سيزيد من حجم التحديات وسيؤثر في عمل أصحاب الفنادق موضحين أن مثل هذا القرار لا يصب لصالح تشجيع السياحة، وأشاروا إلى أن كلف الإيواء الفندقي تشكل النسبة الأكبر التي تنعكس على سعر الرزم "البرامج" السياحية، وأن رفع ضريبة الإيواء الفندقي على مستويات مرتفعة ستنعكس سلبا على تقديم برامح سياحية بأسعار مشجعة.

وأشاروا إلى أن كلف الإيواء الفندقي تشكل النسبة الأكبر التي تنعكس على سعر الرزم "البرامج" السياحية، وأن رفع ضريبة الإيواء الفندقي الى مستويات مرتفعة سينعكس سلبا على تقديم برامج سياحية بأسعار مشجعة.

يذكر ان عدد سياح المجموعات السياحية بلغ خلال العام الماضي 416 الف سائح مقارنة بما مجموعه 386 الف سائح لنفس الفترة من العام الذي سبقه وبنسبة زيادة بلغت 8 بالمئة .

واوضحت البيانات ان عدد سياح المبيت تجاوز 3.9 مليون سائح وبنسبة ارتفاع بلغت 5.3 بالمئة بينما اظهرت البيانات تراجع حجم زوار اليوم الواحد لتبلغ 25 بالمئة وفق بيانات وزارة السياحة .

وشهد عدد سياح المبيت من الدول الافريقية من الدول الاوروبية ارتفاعا بلغ 25 بالمئة ليتجاوز 19 الف سائح كما اظهرت ايضا ارتفاع عدد سياح المبيت من الدول الامريكية ليتجاوز 186 الف سائح مقارنة بما مجموعه 176 الف سائح وبنسبة ارتفاع بلغت حوالي 6 بالمئة .

وشهدت دول اسيا والباسيفيك ارتفاعا بنسبة 7.3 بالمئة لتتجاوز 229 الف سائح مبيت مقارنة مع 213 الف سائح لنفس الفترة من العام الذي سبقه .

وبلغ زوار المملكة من الجنسة العربية 1.262 مليون زائر مقارنة مع ما مجموعه 1.216 مليون زائر لنفس الفترة من عام 2011 وبنسبة زيادة بلغت 3.8 بالمئة .

وحول زوار المملكة من المواقع الاثرية اظهرت المملكة ارتفاعا بنسبة زوار المواقع الاثرية في البترا و عجلون بينما تراجعت في كل من جرش والكرك وجبل نيبو ومادبا.