تراجع أسعار ''برنت'' 6.5 في المئة خلال الأسبوعين الماضيين

 


أخبار البلد

أظهرت نشرة أسعار نفط "برنت" الذي تستورده الحكومة لصالح مصفاة البترول، انخفاض أسعار برنت بنسبة 6.5 في المئة عقب التسعيرة الأخيرة التي رفعت بموجبها الحكومة أسعار المحروقات بنسبة وصلت إلى 4 في المئة.
حيث بلغ متوسط سعر "برنت" خلال الأسبوعين الماضيين نحو 109.8 دولار للبرميل، بينما سجل متوسط سعر البرميل خلال الشهر الماضي نحو 117.5 دولار.
وبحساب متوسط الأسعار، فإنه يظهر انخفاض أسعار النفط بنحو 6.5 في المئة، وفي حال استمرت أسعار "برنت" عند مستوياتها الحالية، فإن أسعار المحروقات ستنخفض بنحو 7 في المئة في التسعيرة القادمة.
وكانت الحكومة قررت رفع أسعار البنزين 90 و95 بنسبة 4 في المئة، ورفع أسعار الكاز والديزل بنسبة 3.4 في المئة.
وبموجب القرار، أصبحت الأسعار الجديدة بعد رفع المحروقات كما يأتي: لكل لتر (بنزين 90 - 83.5 قرش، بنزين 95 - 103 قروش، لكاز والديزل - 71 قرشا).
ومن المقرر أن تصرف الحكومة بدل دعم المحروقات مع بداية شهر نيسان المقبل، وتقول الحكومة إنها ملتزمة بدعم المواطنين بدل المحروقات في حال استمرت أسعار النفط عند مستوياتها الحالية فوق 100 دولار للبرميل، وفي حال هبطت أسعار "برنت" إلى ما دون 100 دولار للبرميل، فإن المواطنين يفقدون حقهم في "دعم المحروقات".
ومن جهة أخرى، تجاهلت الحكومة حساب أسعار النفط في الأسبوع الأخير من شباط الماضي في تسعيرة المحروقات، التي قررت على إثرها رفع أسعار المحروقات بنسبة وصلت إلى 4 في المئة.
وتظهر نشرة أسعار النفط تراجع أسعار "برنت" خلال الأسبوع الأخير من شهر شباط الماضي من 118 دولارا للبرميل إلى 111 دولاراً.
حيث لم تحتسب الحكومة الانخفاض الذي طرأ على أسعار النفط في الأسبوع الأخير ضمن معادلة التسعير التي بموجبها رفعت أسعار المرحوقات بنسبة 4 في المئة.
وأظهر الموقع الإلكتروني لوزارة الطاقة والثروة المعدنية احتساب الحكومة أسعار المحروقات، بناء على أسعار النفط خلال ثلاثة أسابيع خلت من شهر شباط على غير المعتاد؛ إذ إن الحكومة تعمل على تغيير الأسعار بعد مرور ثلاثين يوما على التسعيرة السابقة، وليس ثلاثة أسابيع.