برنارد شو والنواب


يقول المفكر والكاتب المسرحي الكبير جورج برنارد شو : " إن الإنسان الذكي هو الذي يكيّف نفسه مع العالم ، والإنسان الأحمق هو الذي يسعى بحمقه لتكييف العالم مع ذاته " وحين قرأت هذا القول تساءلت كم من الحمقى في هذا العالم ؟ واليوم استحضر هذا القول بعد انتهاء عملية الانتخابات النيابية بنجاح والحمد لله ، لأبارك لكل من نجح ، وأقول له : كن ذكياً من أجل الوطن ، دع نفسك تتماهى مع الآخرين بعد أن أعلنوا صدق وعدهم لك ، وحملوا بك إلى سدة النيابة ، وموقع المسؤولية ، فلتعلن صدق وعودك لهم ، ووعودك للوطن ، لا تفكر بتكييف الوطن مع ذاتك ، بل كيّف نفسك مع الوطن ، هذا الوطن الذي وسعنا جميعنا ، ستجد مقعدك فيه ينتظرك . ويكفي هذا البلد من الحمقى الذين ابتلاه الله بهم فخرجوا من دائرته خاسئين .
انتهت الانتخابات ، وكم أتمنى مثلما يتمنى غيري من أبناء هذا الوطن أن يكون مجلسنا القادم بحجم طموحنا ، وحجم المسؤولية ، وبحجم رؤية جلالته للعملية الانتخابية التي يأمل منها أن تُفرز صوتاً حراً داعماً لمسيرة الديمقراطية .
انتهت الانتخابات ، والفزعات العشائرية ، والحزبية ، ولا أقول العرس الانتخابي ، ففي العرس ، العريس وحده يكسب ، والباقون يعودون إلى بيوتهم وقد أنهكهم التعب سهراً وغناءً ، من أجل هذا نحن نأمل أن يكون الوطن هو الفائز ، عندها سنكون نحن أيضاً فائزون .
المقام لا يتسع إلى أكثر من هذا ، إنها دعوة إلى أن نكون معاً لأجل الوطن