"الكهرباء الوطنية" تقترض 157 مليون دينار

أخبار البلد

حصلت شركة الكهرباء الوطنية الشهر الماضي على قرض بقيمة 157 مليون دينار لتغطية تكاليف وقود توليد الكهرباء، بحسب ما أكد مصدر حكومي مطلع. 
وأوضح المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه أمس أنه تم الحصول على هذه القروض من بنك محلي.
واضاف المصدر أن هذا القرض استخدم لتسديد كلفة استيراد الوقود اللازم لتوليد الكهرباء في المحطات، مشيرا إلى أن الشركة قد تضطر إلى اقتراض مبالغ أخرى في الفترة المقبلة لتسديد التزامات تأمين الوقود في ظل عدم كفاية واردات الغاز المصري.
واشار إلى ان مجموع مديونية الشركة ارتفع مع القرض الأخير إلى مايقارب 2.3 مليار دينار.
ووفقا لما نشرته "الغد" في وقت سابق فقد وضعت شركة الكهرباء الوطنية استراتيجية لمعالجة خسائرها المتراكمة على أساس سيناريوهين مقترحين وفقا لمعدل تدفق الغاز المصري خلال العام الحالي الأول يتضمن رفع التعرفة الكهربائية وإطفاء خسائر شركة الكهرباء على أساس تدفق الغاز المصري بمقدار 100 مليون قدم مكعب في اليوم، والثاني فقد تم بناؤه على أساس تدفق الغاز المصري بمقدار 150 مليون قدم مكعب.
ووفقا لهذه السيناريوهات فقد قدرت الاستراتيجية ارتفاع التعرفة الكهربائية بنسب 40 % خلال الفترة (2013-2017)؛ حيث تتوزع الزيادة على 14 % في العام 2013، و 16 % على جميع القطاعات في العام 2014، وبنسبة 2 % على القطاع الصناعي والتجاري، و 5 % على باقي القطاعات بما فيها الاعتيادي للعام 2015 و 2016 وبنسبة 3 % على جميع القطاعات في 2017.